روسيا تستضيف لقاء للفصائل الفلسطينية لبحث ملف المصالحة

1 min read

 

قال كايد الغول، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن عددا من الفصائل الفلسطينية، سيتوجه إلى العاصمة الروسية، موسكو منتصف الشهر الجاري، لمناقشة ملف المصالحة.

وقال الغول في تصريح لوكالة الأناضول إنّ معهدا روسيا (معهد أبحاث ودراسات) وجه دعوة للجبهة الشعبية ولعدد من الفصائل (قال إن من بينها حركتي حماس وفتح)، لاستضافة ممثلين عن الفصائل الفلسطينية، من أجل استطلاع آرائهم حول إنهاء أزمة الانقسام الفلسطيني.

وأضاف إن المعهد سيجري مباحثات مع الفصائل، كمقدمة لإجراء حوار وطني بين الفصائل، ورفع تقرير للقيادة السياسية الروسية من أجل التعامل مع ملف المصالحة الفلسطينية.

وأكد الغول أن موعد اللقاء في موسكو سيكون يوم 15 الشهر الجاري، على مدار ثلاثة أيام.

وتوقع القيادي في الجبهة أن يلتقي وفد الفصائل الفلسطينية مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

ولم يتسنَ الحصول على رد من حركتي فتح وحماس، حيال ما أورده الغول.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف يونيو/ حزيران 2007، في أعقاب سيطرة "حماس" على قطاع غزة.

ولم تُكلّل جهود إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي، بالنجاح طوال السنوات الماضية، رغم تعدد جولات المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" (أكبر فصيليْن على الساحة الفلسطينية).

وأفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، أمس، إن العاصمة الروسية، موسكو ستستضيف اجتماعاً لممثلين عن حركتي "فتح" و"حماس" الفلسطينيتين، في 15 من يناير/ كانون ثاني الجاري.

وأوضحت الوكالة أن الاجتماع يأتي في إطار مساعي تحقيق المصالحة بين أكبر حركتين على الساحة الفلسطينية، وذلك بالتزامن مع مؤتمر باريس الدولي للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، قد قال في يونيو/ حزيران الماضي، إن الانقسام بين الفلسطينيين "عامل سلبي آخر يعرقل التقدم نحو السلام".

وأوضح بوغدانوف أن بلاده تعمل على تحقيق المصالحة، "حتى يتمكن الفلسطينيون من إجراء مباحثات عبر وفد موحد"، الأمر الذي وصفه بـ"المهمة ذات الأولوية".

وكانت فرنسا اقترحت مطلع العام الماضي، عقد مؤتمر دولي للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بمشاركة 70 دولة، وحددت، لاحقاً، منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي موعداً له، قبل أن تؤجل الموعد إلى منتصف يناير/كانون ثاني الجاري. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours