رسالة تحذير من بوتانين إلى الرئيس بوتين.. هذه فحواها

1 min read

آسيا اليوم ووكالات

 

يخلط كثيرون بين فلاديمير بوتانين، الملياردير الأغنى في روسيا، وبين فلاديمير بوتين الرئيس الروسي. ولكن هذه الرسالة التحذيرية التي بعث بها بوتانين إلى بوتين، ربما تفصل بين الرجلين في الأذهان للأبد.

 

فقد حذر فلاديمير بوتانين، أغنى رجل أعمال روسي، الكرملين من مصادرة أصول الشركات التي فرت في أعقاب غزو أوكرانيا، قائلاً إن مثل هذه الخطوة “ستعيد البلاد إلى الوراء لأكثر من 100 عام”.

 

وأضاف بوتانين، رئيس شركة المعادن العملاقة نوريلسك نيكل وأكبر مساهميها، إن روسيا تخاطر بالعودة إلى الأيام المضطربة لثورة 1917 إذا أغلقت الباب في وجه الشركات والمستثمرين الغربيين، حاثا الحكومة الروسية على المضي بحذر شديد فيما يتعلق بمصادرة الأصول.

 

وتابع بوتانين وفقا للرسالة التي نشرها على صفحة الشركة على “تيليغرام”، قائلا: “إن قرار العديد من الشركات بتعليق العمليات في روسيا، يمكنني القولة إنه عاطفي إلى حد ما بطبيعته، وربما يكون قد تم اتخاذه نتيجة ضغوط غير مسبوقة من الرأي العام في الخارج عليهم، لذلك على الأرجح سيعودون، وشخصيا سأحتفظ بهذه الفرصة لهم”.

 

فلاديمير بوتانين

 

فلاديمير بوتانين هو أغنى رجل في روسيا بثروة قدرها 28.2 مليار دولار، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرج” بنهاية 2019؛ لكنها اليوم حوالي 22.5 مليار دولار، وفقًا لنفس الوكالة، رغم خسارة حوالي ربع ثروته هذا العام مع انهيار أسهم نوريلسك نيكل التي خسرت أسهمها أكثر من 90٪ في تعاملات لندن قبل تعليقها هذا الشهر رغم ارتفاع أسعار سلعها.

وقالت الوكالة الأمريكية في 2019، إن 23 عملاقا روسيا على “مؤشر بلومبرج للمليارديرات” الذي يضم 500 عضو، أضافوا 52.9 مليار دولار إلى ثرواتهم في عام 2019، وهي أكبر نسبة ربح خلال 4 سنوات، وتمثل انتعاشة بعد تراجع في العام السابق.
وأشارت إلى أن إمبراطور المعادن فلاديمير بوتانين (61 عاما) تصدر المجموعة بارتفاع قدره 8.5 مليار دولار، لتصل ثروته إلى 28.2 مليار دولار.

ووفقا للوكالة، ارتفعت قيمة العملات والأسهم والسندات في عام 2019 حيث قاد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصارف المركزية العالمية في خفض أسعار الفائدة لدعم النمو المتراجع.

لكن سوق الأسهم في روسيا، على الرغم من العقوبات، حققت أفضل أداء عالمياً على أساس العائد الإجمالي بالدولار، في حين كانت عملتها ثاني أفضل عملة على الصعيد العالمي.
ويستمد بوتانين، أغنى شخص في روسيا، معظم ثروته من شركة “نوريلسك نيكل” العملاقة، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours