خلافات مع الجيش ربما تطيح برئيس الوزراء الباكستاني

1 min read

 

كتب- محمد شعيب

تشهد السياسة الباكستانية في الوقت الحالي، اضطرابًا بشأن من سيأتي كرئيس للوزراء بعد من عمران خان رئيس وزراء باكستان الحالي.

تمت مطابقة التلميح قبل شهر. تصاعد الاشتباك بين رئيس الوزراء والجيش الباكستاني بشأن تعيين رئيس المخابرات الباكستانية.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني قد اعترض بشدة على تعيين الجنرال نديم أنجوم، الذي رشحه قائد الجيش الباكستاني الجنرال كومار باجوا، رئيسًا جديدًا لجهاز المخابرات الباكستاني.

أراد أن يظل الرئيس الحالي فايز حامد مسؤولاً عن وكالة التجسس حتى نهاية العام؛ لكن الجيش الباكستاني كان يؤيد إزالة فايز واستبدال أنجوم في نوفمبر؛ على الرغم من أنه لم يوافق في البداية، إلا أن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني قال في أواخر الشهر الماضي، إن عمران خان وافق على تعيين الجنرال أنجوم في منصب رئيس المخابرات الباكستانية.

ومن المفترض أن يتولى الجنرال أنجوم المسؤولية الجديدة في 20 تشرين الثاني (نوفمبر).

وتكهن مراقبون سياسيون بأن الصراع العسكري مع رئيس الوزراء ربما انتهى هناك.

ولكن الآن يُسمع أن عهد عمران خان سينتهي في 20 نوفمبر.

وحذر الجيش الباكستاني رئيس الوزراء الحالي من أنه سيتعين عليه الاستقالة في ذلك اليوم، وإلا فإن أحزاب المعارضة ستغير البرلمان الباكستاني، نتيجة لذلك، سيتعين على عمران التحرك والاستعداد للاسقالة حسب صحيفة آنوندو بازار الهندية الصادرة باللغة المحلية.

حركة الإنصاف الباكستانية حزب عمران في البرلمان، وهناك حزبان آخران معروفان بأصدقاء حركة الإنصاف الباكستانية، وهما PML-Q و MQM على وشك المغادرة. رئيس الوزراء المقبل هو شهباز شريف، زعيم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز. وقد شوهد شهباز بالفعل يلتقي بقائد الجيش باجوا.

كما يُسمع اسم زعيم حزب حركة الإنصاف الباكستانية بزعامة عمران ، برويز خطاك، كرئيس للوزراء المقبل.

ذكرت تقارير إعلامية باكستانية بارزة أن الجيش في الحقيقة غير راضٍ للغاية عن عمران، خلال فترة ولايته، توقف اقتصاد البلاد.

في الوقت نفسه، كان سكان تحريك لبيك باكستان ينشرون الفوضى في جميع أنحاء البلاد منذ بداية هذا العام لإطلاق سراح زعيمهم سعد رضوي من السجن.

وقتل العديد من أفراد الشرطة الباكستانية في الاضطرابات. ومع ذلك، استجابةً لمطالبهم، قام عمران مؤخرًا بإزالة اسمه من قائمة الإرهابيين لـ TLP.

حتى علاقات باكستان مع الولايات المتحدة والصين والمملكة العربية السعودية ليست كما كانت عليه من قبل.

ساءت العلاقات مع الهند المجاورة. ليس فقط وجهاً لوجه، ولكن أيضًا من الباب الخلفي، وتم إغلاق مسار الحوار بين البلدين فعليًا لفترة طويلة.

في هذه الحالة، زاد عمران من استياء الجيش من خلال التدخل في الأنشطة اليومية للجيش. يقول الخبراء إن عمران لم يرغب أبدًا في قبول الكلمة الأخيرة للجيش في السياسة الباكستانية.

لذلك عارض الجنرال باجوا قرارًا تلو الآخر. وسمع أن الجيش أعطى أيضا مهلة لرئيس الوزراء هذه المرة.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours