جاويش أوغلو: “إكسبو أنطاليا 2016” سجّل أكبر مشاركة بعد “اكسبو أوساكا”

1 min read

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، إن معرض “إكسبو أنطاليا 2016” للزهور، سجّل أكبر مشاركة بعد معرض “إكسبو أوساكا”، الذي جرى تنظيمه عام 1990، معربًا عن أمله في أن يحطم المعرض رقمًا قياسيًا بعدد الزوار.

وتحتضن منطقة “أق صو” التابعة لولاية “أنطاليا” جنوبي غرب تركيا، فعاليات المعرض، الذي يمتدّ تاريخه لـ 160 عاماً، ومن المنتظر أن يستمر، لمدة 191 يوماً، برعاية رئاسة الجمهورية التركية، حيث يُقام على مساحة ألف و121 دونم.

وأشار جاويش أوغلو، في كلمة له خلال حفل افتتاح المعرض، بمركز “أق صو” للمؤتمرات، إلى أن “إكسبو 2016″، سيضيف لأنطاليا حديقة نباتية دائمة، تضم بداخلها حدائق وطنية للدول المشاركة، لافتا أن بلاده ستتكفل بالعناية بتلك الحدائق دون تقاضي أي أجر.

وقال، إن بلاده كانت تنتظر مشاركة جارتها الشمالية روسيا في المعرض، إلا أن الأخيرة لم تشارك على خلفية حادثة إسقاط تركيا مقاتلتها عند الحدود مع سوريا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى مشاركة المواطنين الروس المقيمين بأنطاليا في فعاليات المعرض.

وانطلقت اليوم الجمعة، فعاليات معرض “إكسبو أنطاليا 2016” للزهور (ثالث أكبر تجمع في العالم بعد الأولمبياد وكأس العالم لكرة القدم)، في ولاية أنطاليا، بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو، وعدد من الوزراء.

وأنشأت الفرق المشرفة على التنظيم، ممرات للمشاة ضمن أرضية المعرض، تُقدّر بـ 300 ألف متر مربع، فيما تبلغ المساحة الخضراء 650 ألفًا، ومساحة البحيرة الموجودة بداخله، 8 دونمات.

ويحمل المعرض هذا العام، شعار “عالم أخضر من أجل الأجيال الجديدة”، في حين يعد موضوعه الأساسي “الأطفال والزهور”، وتتضمن الفعاليات طيلة الفترة المحددة، حفلات موسيقية محلية ودولية، ومؤتمرات وندوات، إضافة إلى عروض الرقص والمسرح، فضلاً عن فعاليات خاصة لشهر رمضان، وبرامج ترفيهية تقام في الشوارع العامة.

ومن المنتظر أن يزور المعرض الذي سيساهم في إثراء السياحة في الولاية، قرابة 8 ملايين شخص، إذ وقّعت 51 دولة على وثيقة المشاركة، وبلغت التكلفة الإجمالية للتحضيرات المستمرة منذ 3 أعوام، قرابة 1.7 مليار ليرة تركية (315 مليون دولار)، وقامت الجهات المختصة خلال هذه الفترة بغرس 25 ألف شجرة من 120 نوع مختلف.

ويُعرض في “إكسبو أنطاليا 2016″، الذي يمثّل التنوع البيولوجي في العالم، 565 نوعا من النباتات التي تنمو في مناطق مختلفة مثل، أوروبا، وسيبيريا، وإيران ومحيط البحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن عرض 110 تماثيل مصنوعة من جذوع قرابة مليون شجرة مختلفة، لتجسيد مراحل تطور الإنسانية.

جدير بالذكر، أنّ المعرض سيكون مفتوحاً للزوار يوميا، ما بين الساعة 10 صباحاً حتّى الساعة الثانية فجراً. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours