توقيع 15 اتفاقية تعاون بين مصر والبحرين

1 min read

وقعت مصر، والبحرين، مساء اليوم الثلاثاء، 15 اتفاقية تعاون جديدة في مختلف المجالات، بينها اتفاقيات في الشان العسكري، والدبلوماسي.

جاء ذلك في اجتماع بثه التلفزيون الحكومي، بقصر الاتحادية، وضم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، وعددًا من مسؤولي البلدين، وذلك بعد ساعات من توقيع البلدان 11 مذكرة تفاهم في مجالات مختلفة مع ختام منتدى الأعمال المشترك الذي عقد اليوم بالقاهرة، قبل وصول آل خليفة. 

وجاءت مذكرات التفاهم التي وقعت عصر اليوم في مجالات “التدريب والتطوير والبحث العلمي، والأسمدة، وتبادل الخبرات، والصيانة، والسلامة المهنية، وإعداد درسات جدوى، ومشاريع مشتركة في مجال صناعة الأسمدة، وإنشاء مصنع بمصر لإنتاج مستحضرات التجميل”.

ووقع عدد من مسؤولي مصر والبحرين، 15 اتفاقية تعاون، شملت الدفاع، الإعلام، الزراعة، الصحة، الأوقاف، التعاون الدبلوماسي، السياحة، التعليم العالي، وللملاحة البحرية الدولية، والبيئة.

كما صدر قرار رئاسي مصري بمنح العاهل البحريني، قلادة النيل، (أعلى وسام مصري)، ليكون ثاني زعيم خليجي يتقلد ذلك الوسام، بعد منحها للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في زيارته الأخيرة لمصر، مطلع أبريل/نيسان الجاري.

وفي وقت سابق اليوم، وصل عاهل البحرين في زيارة رسمية لمصر تستمر يومين.

وتأتي زيارة عاهل البحرين بعد أيام من زيارة محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، إلى القاهرة، الخميس الماضي، الذي وصلها قادمًا من الرياض، عقب مشاركته في القمة الخليجية الأمريكية.

وجاءت زيارة بن زايد إلى مصر بعد قرابة أسبوعين من زيارة مماثلة أجراها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال الفترة بين 7و11 أبريل/نيسان الجاري، وشهدت توقيع اتفاقات اقتصادية هامة بين البلدين. 

وتعتبر البحرين من أوائل دول الخليج التي دعمت إطاحة الجيش بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر، في 3 يوليو/تموز 2013 بعد من الحكم.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours