تركيا تسعى لدمج اللاجئين السوريين بين مواطنيها

1 min read

شيماء عمرو ووكالات

«حتى لو انتهت الحرب في سوريا فإنَّ 50٪ من اللاجئين على الأقل لن يعودوا إلى بلادهم، كما أنَّ بعضهم بدأ يعتبر تركيا وطناً له؛ لذلك يمكن أن نواجه مشاكل خطيرة مستقبلاً؛ إذا لم نقم بتعليمهم وإدماجهم في المجتمع” هكذا أوضح الدكتور “أولوج سوناتا”-رئيس مركز دراسات الهجرة- في الجامعة «بهجه شهير» التركية الدافع وراء تخطيط جامعته لعقد دورات لتعليم اللغة التركية لـ 300 ألف طفل من اللاجئين السوريين، بالتعاون مع وزارة التعليم والبلديات، مع منظمات المجتمع المدني.

وأكد الدكتور “أولوج سوناتا” على ضرورة عدم النظر إلى اللاجئين في تركيا كضيوف بعد اليوم، مشيرًا إلى أنَّ عدد المواليد بين اللاجئين في تركيا تجاوز 500 ألف مولود، موضحًا «لذلك ينبغي إجراء تعديلات قانونية عاجلة، ومنحهم صفة لاجئ”. وشدد على ضرورة تطبيق «سياسة الاندماج» على نحو فعَّال وعاجل في تركيا، لافتاً إلى أن ذلك يقع على عاتق الدولة والأكاديميين.

الجدير بالذكر أنَّ المشرفون على المشروع  يعكفون على تقديم دورات للمعلمين الذين سيتولون مهمة تعليم أطفال اللاجئين السوريين، انطلاقًا من فصل الصيف المقبل. وسينفذ المشروع أولًا على أطفال العائلات المقيمة في المدن وليس المخيمات. 

 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours