بنك الدولة الباكستاني: ثمانية بنوك متورطة في زيادة سعر الدولار الأمريكي

1 min read

اكتشف بنك الدولة الباكستاني (SBP) تورط ثمانية بنوك باكستانية في زيادة غير مسبوقة في سعر الدولار الأمريكي في باكستان وأرسل أسماء هذه البنوك إلى اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

 

وبحسب ما ورد حقق بنك حبيب المحدود، وألايد بنك ليمتد، وبنك الفلاح المحدود، ويونايتد بنك ليمتد، وبنك إم سي بي المحدود، وبنك الحبيب المحدود، وبنك ميزان المحدود، والبنك الوطني الباكستاني، وبنك العسكري المحدود، وبنك حبيب متروبوليتان أرباحًا بقيمة 27.8 مليار روبية في المعاملات الأجنبية. الصرف في الربع الأول من العام المالي 2022-23.

 

لم تتمكن هذه البنوك من تحقيق هذا القدر من الأرباح في السنة المالية الكاملة 2021-2022. هناك تقارير تفيد بأن أسماء المزيد من البنوك المتورطة في هذه الفضيحة قد تظهر في الأيام المقبلة.

 

ووفقا لأحدث التقارير الإعلامية، فإن هذه البنوك وبعض شركات الصرافة قامت أيضًا بصب الوقود على النار عندما بدأ الدولار الأمريكي في الخروج من باكستان بعد وقت قصير من عملية تغيير النظام الناجحة في البلاد.

 

يقول أحد التقارير، في ثلاثة أشهر من عام 2022، حقق «البنك المتحالف» دخلًا من العملات الأجنبية بنسبة 79.55٪ أكثر مما حققه في عام 2021 بأكمله.

 

وخلال فترة الثلاثة أشهر نفسها، حقق بنك حبيب المحدود 94.55% من الدخل من النقد الأجنبي مقارنة بما حققه في عام 2021 بأكمله.

 

ويتولى مصرف باكستان المركزي ووزارة المالية الباكستانية مسؤولية تنظيم البنوك في باكستان، لكنهما فشلا في القيام بواجباتهما بفعالية في هذه الحالة.

 

وصف وزير المالية الباكستاني السابق مفتاح إسماعيل دائمًا الزيادة في سعر الدولار بأنها نتيجة «أساسيات السوق» أو «الأساسيات الاقتصادية».

 

يقال الآن أن وزير المالية الباكستاني الجديد إسحاق دار وعد بخفض سعر الدولار الأمريكي إلى أقل من 200 روبية. يقال إن التحليل العادل للوضع يظهر أن الدولار الأمريكي يجب أن يساوي 190 أو 195 روبية. لكن الوضع على الأرض مختلف تماما.

صوت باكستان

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours