بالفيديو: صحفي بريطاني يكشف جرائم “التحالف” في الموصل

1 min read

نشرت “وكالة أعماق” التابعة لتنظيم الدولة فيديو للصحفي البريطاني جون كانتلي، بقلب مدينة الموصل، متحدثا عن الخسائر الكبيرة التي ألحقها قصف طيران التحالف الدولي على جامعة الموصل، ومحيطها.

ووقف “كانتلي” أمام الدمار الهائل الذي لحق بجامعة الموصل، قائلًا: إن “هذا القصف كان قبل ثلاثة أشهر، وأحصيت بنفسي ستة انفجارات ضخمة في الجامعة”.

وأضاف: “الجامعة تقع في أكثر الأماكن ازدحاما بالموصل، وخلفها أسواق، فقتل بالقصف 15 شخصا وأصيب 109”.

وتابع الصحفي البريطاني، أن القصف لو استهدف مقرات لـ”المجاهدين”، أو مستودعات ذخيرة، فسيكون هذا أمرًا مفهوما، “ولكن القصف هنا استهدف واحدة من أرقى الجامعات في العراق، وأصبحت كومة حطام”.

وأفاد كانتلي: “يجب أن يطرح السؤال الآتي: لماذا قرر التحالف الدولي قصف جامعة الموصل؟”.

وظهر كانتلي في حي اليابسات بالموصل أمام منازل مدمرة بالكامل، قائلًا: إن “حياة الناس دمرت بالكامل، وإنه قد أبيدت عائلتان جرّاء القصف”.

وأشار كانتلي إلى مصرف في الموصل، تم قصفه أثناء استعداد الناس لعيد الفطر، ما تسبب بقتل عدد من المدنيين.

جدير بالذكر، أن تنظيم الدولة اختطف جون كانتلي وزميله الصحفي الأمريكي جيمس فولي، نهاية العام 2012 في سوريا، قبل أن يقوم بإعدام الأخير ذبحا على يد “الجهادي جون”، في التاسع عشر من آب/ أغسطس 2014، في محافظة الرقة السورية.

واستغل تنظيم الدولة المهارات الصحفية، والإعلامية التي يتمتع بها كانتلي في حملته الترويجية، حيث ظهر في سوريا والعراق عدة مرات متحدثا عن الأمن، والاستقرار، والرفاهية في أراضي التنظيم، كما أنه تحدث عن قوة التنظيم، وقبوله لدى عامة الناس، وذلك عبر مقال مكتوب في مجلة “دابق”.

https://www.youtube.com/watch?v=88oZob_9hBo

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours