بالأدلة.. الحوثيون أداة مرشد إيران على خامنئي

1 min read

تقرير: أبوبكر أبوالمجد

زار علي خامنئی مرشد النظام الإیراني، أمس الجمعة معرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب لمدّة ساعة ونصف، ورافقه في هذه الجولة وزير ثقافة الملالي صالحي، حيث زار خامنئي ٥٠ غرفة وتحدّث مع من أسماهم وسائل الإعلام الحکومیة وأصحاب دور النّشر حول آخر المستجدّات.

ثم انتشر بعدها على منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو لأحد المسؤولين فيما تسمى “حكومة الحوثيين”، رفقة المرشد الإيراني علي خامنئي.
وذكرت تقارير إعلامية أن المقطع التقط في المعرض الدولي الخامس والثلاثين للكتاب في طهران.
وظهر المسؤول الحوثي في الفيديو وهو يتحدث مع خامنئي ويصفه بـ”قائدنا”، حيث قال له: “السلام عليكم، كيف حالك قائدنا؟ ننقل لكم تحيات عبد الملك من اليمن”، في إشارة إلى زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.
وأضاف: “عبد الملك يحبكم ويسلم عليكم كثيرا كثيرا. نتشرف برؤية وجهكم الكريم. اليمن يكن لكم المحبة كثيرا”.
وختم حديثه بالقول: “الشعب اليمني يحبكم كثيرا ويدعو لكم”، ورد عليه المرشد الإيراني: “أنا أيضا أحب الشعب اليمني الباسل”.
وانتشر الفيديو على نطاق واسع في الصفحات الاجتماعية والمواقع الإيرانية واليمنية، وأثار الكثير من الجدل.
هذه المحادثة کشفت حقیقة دعم الحوثیین للقضیة الفلسطینیة وما أعلنه زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، في‌وقت سابق توسيع دائرة العمليات، ردَّا على الهجوم الإسرائيلي على رفح.
وقال الحوثي: “مع العدوان الإسرائيلي على رفح، تشمل مرحلة التصعيد الرابعة أي سفن لأي شركة لها علاقة بالإمداد أو نقل بضائع للعدو وإلى أي جهة ستتجه”.
وأضاف: “أي سفينة نقلت بضائع لموانئ العدو من بعد صدور قرار الحظر فإنها ستكون هدفا لنا في أي مكان تطاله أيدينا”.
وتابع: “لدينا إمكانية الاستهداف في المرحلة الرابعة ونفكر في المرحلة الخامسة والسادسة وليست لدينا خطوط حمراء”.
وأشار زعيم الحوثيين إلى أن “العمليات في جبهة اليمن مستمرة في الاستهداف للسفن الأمريكية والإسرائيلية والبريطانية والمرتبطة بالعدو الإسرائيلي”.

اعترافات صادمة

في اعترافات صادمة، أذعن نائب مدير العمليات في فيلق القدس التابع لحرس النظام الإيراني بدور علي خامنئي المباشر في إثارة الحرب في فلسطين وغزة، فضلا عن خطة خامنئي لخلق الفوضى في الدول الإسلامية في المنطقة.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء فيلق القدس (تسنيم) نشرت في 12 مايو الجاري، شدد على ثلاث نقاط رئيسية تظهر الدور المباشر لخامنئي الولي الفقيه لنظام الملالي، في شن الحرب في المنطقة والتسبب في الفوضى في البلدان الإسلامية.

وقال نائب مدير عمليات فيلق القدس الإرهابي في هذه المقابلة التي جرت بمناسبة مرور اربعین يوما على هلاك حاج رحيمي أحد كبار قادة الحرس الذي قتل خلال قصف قنصلية النظام في دمشق: «حضرة السيد (خامنئي) هو قائد محور المقاومة وهو نفسه يقود محور المقاومة والتوجيه والقيادة. وكان قائد الميدان في مرحلة ما الحاج قاسم (سليماني) الذي عمل تحت قيادة حضرة السيد، وتمكن قادة آخرون من إيصال محور المقاومة إلى مكان ستكون فيه النتيجة الآن عملية طوفان الأقصى».

الانتخابات المزورة

يأتي ذلك متلازما للتلاعب بالأرقام وأعمال التزوير في مسرحية الانتخابات في الجولة الثانية، وبحسب النتائج النهائية لفرز الأصوات في دائرة طهران الكبرى التي أعلنتها وزارة الداخلية، فإن مجموع الأصوات المدلى بها في طهران يبلغ 552 ألفا و644 صوتا، مقارنة بمن لهم حق التصويت في نفس الدائرة (7.775.357 بحسب وزارة الداخلية في الجولة الأولى من الانتخابات) أي 7 بالمئة. وأن 93 بالمئة من الناخبين في طهران قاطعوا المهزلة، والوضع في بعض المدن أسوأ.

فكيف ينفذ الحوثيون أوامر خامنئي؟

تتناول هذه المعلومات دور الحرس الثوري الإيراني في توجيه الحوثيين وتدخلهم في اليمن، وثمة نقاط رئيسية توضح ذلك، وهي كما يلي:
1.موقف خامنئي بشأن هجمات الحوثيين: تظهر التقارير الواردة من داخل الحرس الثوري الإيراني أن خامنئي أكد شخصياً على أهمية هجمات الحوثيين.
وقد شدد على ضرورة إرسال الأسلحة والمعدات إليهم من قبل قادة الحرس الثوري ومسؤولي النظام الإيراني.
2.قائد فيلق القدس في شؤون اليمن: العميد عبد الرضا شهلايي، المعروف بالحاج يوسف، هو المسؤول عن تدخل الحرس الثوري الإيراني في اليمن وقيادة الحوثيين وجماعة أنصار الله.
ويُعد العميد شهلايي أحد كبار قادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وتخضع جميع الأمور العسكرية والسياسية والاقتصادية المتعلقة بالتدخل في شؤون اليمن لإشرافه.
إن جميع الهجمات العسكرية التي شنها الحوثيون في اليمن في الحروب الأخيرة تتم تحت قيادته.
ويتمركز العميد شهلايي حاليًا في طهران في مقر قوة القدس بقصر فيروزه، الذي يقع في نهاية شارع الهجرة شرق طهران. على لافتة مدخل هذا المكان مكتوب “مقر خاتم الأنبياء”، ويجاور هذا المقر “مقر محمد رسول الله طهران”، الذي يعتبر القوة القمعية الرئيسية لأهالي طهران.


3.يدعم كبار قادة فيلق القدس، بمن فيهم العميد إسماعيل قاآني، القائد العام لفيلق القدس، والعميد محمد رضا فلاح زاده (المعروف بأبو باقر)، نائب قائد فيلق القدس، والحرسي المعروف بأبو فاطمة، المسؤول عن الدعم اللوجستي والدعم للحوثيين اليمنيين. يتابع هؤلاء القادة تدخلات النظام الإيراني في اليمن.
4.التواصل مع قادة فيلق القدس في المنطقة: ترتبط شبكة المجموعات الوكيلة للنظام الإيراني على المستوى الإقليمي من خلال فيلق القدس، ويتم تنسيق عمليات هذه المجموعات من قبل فيلق القدس.
4.1. التواصل مع قيادة فيلق القدس في العراق: يجري ممثلون عن الحوثيين اليمنيين اتصالات مع الحاج حامد، قائد فيلق القدس في العراق، وممثل الحوثيين في العراق حاليًا هو “بن أحمد محمد أبو دريس”.ط، بالإضافة إلى الحاج حامد، يتواصل أبو دريس مع أبو حسين، قائد حزب الله اللبناني في العراق.
4.2. الارتباط بحزب الله اللبناني: لدى الحوثيين اليمنيين مكتب في بيروت، وهم على اتصال دائم مع حسن نصر الله وحزب الله اللبناني، وفقًا للخطط والأجندات التي حددها فيلق القدس، فإن جزءًا من تدريب الحوثيين في اليمن ينفذه حزب الله اللبناني.
5.1. بيت خامنئي: يتم الانتهاء من جميع القرارات المتعلقة بالشؤون السياسية والعسكرية لليمن والموافقة عليها في بيت خامنئي تحت إشراف علي خامنئي.
5.2. المجلس الأعلى للأمن القومي التابع للنظام: الخطوط العامة للتدخل في اليمن وتصعيد الحرب من قبل الحوثيين يتم تخطيطها وتنسيقها في المجلس الأعلى للأمن القومي التابع للنظام بمشاركة مختلف أجهزة النظام.
5.3. مقر خاتم الأنبياء المركزي لقوات النظام المسلحة: أعلى هيئة قيادية في القوات المسلحة التابعة للنظام تُسمى “مقر خاتم الأنبياء المركزي” وقائدها هو اللواء الحرس غلام علي رشيد.
ويُعتبر هذا التنظيم أعلى تنظيم عسكري يتابع شؤون الحرب في اليمن.
في 1 يناير 2024، عندما أصبح الوضع حرجًا بعد هجوم الحوثيين في اليمن، تقرر إرسال المدمرة الأبرز التابعة لبحرية النظام إلى البحر الأحمر.
6.مقر اليمن في وزارة الخارجية: بالإضافة إلى فيلق القدس الذي يُعد المسؤول الأساسي للتدخل في شؤون اليمن، تم إنشاء مقر في وزارة خارجية النظام لمتابعة الحرب في اليمن ودراسة الآثار السياسية لهجمات الحوثيين، ويضم أعضاء هذا المقر ممثل فيلق القدس (العميد باقري قائد الاستخبارات الخارجية)، وممثل وزارة الاستخبارات، ومحمد رضا فلاح زاده نائب قائد فيلق القدس، ومهدي شوشتري المدير العام لغرب آسيا وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية.
كان من المفترض أن يعقد الاجتماع الأخير لهذا المقر في الأول من يناير، إلا أنه تم تأجيله، وموضوع هذا اللقاء هو التحقيق السياسي في تأثير الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على السفن على تشكيل تحالف دولي لحماية السفن في البحر الأحمر.
ويعتبر النظام الإيراني أن دور الحوثيين في تهديد السفن في البحر الأحمر وباب المندب يلعب دورًا فعالاً في استمرار الحرب في غزة ويجب أن يستمر.
7.تمثيل الحوثيين في طهران والدعم السياسي للنظام: لدى الحوثيين مكتب تمثيل رسمي في طهران، وسفير الحوثيين في إيران هو إبراهيم الدليمي، المعروف أيضًا باسم أبو غدير. كان يشغل سابقاً منصب رئيس قناة “المسيرة” الفضائية التابعة للحوثيين ومقرها لبنان.


في 1 يناير 2024، سافر المتحدث باسم الحوثيين اليمنيين محمد عبد السلام إلى طهران، والتقى بجميع رؤساء وقادة النظام، ومن بينهم علي أكبر أحمديان، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية، وعلي أصغر حاجي، مستشار وزير الخارجية، ومحمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان.
8.سفارة النظام في اليمن تحت سيطرة فيلق القدس: حاليًا، السفارة الإيرانية في اليمن تحت السيطرة الكاملة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ولا يوجد فيها أي موظفين من وزارة الخارجية، وجميع أفرادها هم ضباط فيلق القدس. وفقًا لخطة فيلق القدس ووزارة خارجية النظام، وسيتمركز أحد كبار قادة فيلق القدس، المعروف بأبو حيدر، في اليمن كسفير في المستقبل القريب.
9.وجود قادة فيلق القدس بشكل سري وتحت غطاءات: على مدى العقود القليلة الماضية، تمركز كبار ضباط فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في اليمن تحت غطاء الهلال الأحمر أو التجارة، واتبعوا خط التجنيد والتأثير في اليمن، ومن بينهم العميد عبد الأمير عفراوي (المعروف بالحاج أمير عفراوي)، الذي تمركز في اليمن تحت غطاء الهلال الأحمر وتجارة المخدرات منذ نحو عقدين من الزمن وعاد مؤخرًا إلى إيران.

10.مقر هيئة التنمية الاقتصادية لإيران واليمن: أنشأ الحرس الثوري الإيراني مقرًا في رئاسة النظام للتدخل في اليمن تحت ستار العمل الاقتصادي، ويخضع هذا المقر لسيطرة فيلق القدس، وقد أنشأ النظام مقرات مماثلة للتدخل في شؤون العراق وسوريا، والتي كان يديرها كبار قادة فيلق القدس.
أمين سر هذا المقر هو العميد الحرسي أكبر رنجديده، الذي تم تعيينه بقرار من النائب الأول لرئيس النظام مستشارًا لشؤون اليمن. أما الموقع الرئيسي لهذا المقر، فهو أحد المراكز التابعة لفيلق القدس، ولكنه يمتلك أيضًا مكتب تغطية في مبنى المستشارين الرئاسيين للنظام.


ويتابع أكبر رنجديده الشؤون الاقتصادية المتعلقة بالحوثيين، بإشراف العميد إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس، وبالتنسيق مع الحرسي شهلايي المسؤول عن شؤون اليمن.
والعميد الحرسي أكبر رنجديده هو عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات التابعة للحرس الثوري الإيراني، ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة “شركة رايان لمعالجة الصور”، وقد فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على هذه الشركة بسبب قيامها بطباعة أوراق نقدية مزيفة في اليمن في 21 نوفمبر 2017.
الشركات المرتبطة برضا رنجديده هي:
10.1. شركة رايان لمعالجة الصور: رقم الهوية الوطنية: 10102041648 – رقم القيد: 161530 – مجموعة مبين لتجارة الماس المتخصصة ممثلة بأكبر رنجديده (رقم وطني: 0053300793) إلى منصب رئيس مجلس الإدارة. – شركة Diamond Trade Support الرسمية لوساطة التأمين المباشر ممثلة بـ داود رضابندي لو (رقم وطني: 0046499806) إلى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. – شركة رسا تجارت مبين ممثلة بمجتبي مهرنجاد (رقم وطني: 2631187423) إلى منصب عضو مجلس الإدارة. – سيد إسماعيل فوق (رقم وطني: 2291209906) (من خارج مجلس الإدارة) إلى منصب الرئيس التنفيذي.
10.2. شركة رسام نجار جاويد: رقم القيد: 264758 – رقم الهوية الوطنية: 10103101831 – أكبر رنجديده نيابة عن شركة رايان لمعالجة الصور إلى منصب رئيس مجلس الإدارة. – داود رضا بنده لو نيابة عن شركة مجموعة الماس مبين المتخصصة (تحت التصفية) إلى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. – مجتبي مهر نجاد نيابة عن شركة وساطة التأمين المباشرة الرسمية الراعية لتجارة الماس إلى منصب عضو مجلس الإدارة. – محمد مهدي ياقوتي (من خارج أعضاء مجلس الإدارة) إلى منصب الرئيس التنفيذي.
10.3. شركة بنيان فلات بايدار العالمية:في تاريخ [تاريخ التعيين]، تم تعيين السيد محمد موسوي نائيني (الرقم الوطني 0045698260) رئيسًا لمجلس الإدارة.
في تاريخ [تاريخ التعيين]، تم تعيين السيد مهدي غلامي زرندي (الرقم الوطني 3090643375) نائبًا لرئيس مجلس الإدارة والعضو التنفيذي للشركة.
يشغل السيد أكبر رنجديده (الرقم الوطني 0053300793) منصب رئيس مجلس الإدارة للشركة.
10.4. شركة طهران لتطوير التعدين:كان السيد أكبر رنجديده (الرقم الوطني 0053300793) عضوًا في مجلس إدارة الشركة نيابة عن المؤسسة التعاونية للحرس الثوري الإيراني.
10.5. شركة إيليا تجارات المثالية: برقم التسجيل 294752 ورقم الهوية الوطنية 10103323683، مصطفى عبد اللهي رئيساً لمجلس الإدارة، أكبر رنجديده برقم وطني 0053300793 كعضو رئيسي في مجلس الإدارة، مسعود بشيربور لمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة، علي رضا حسيني لمنصب الرئيس التنفيذي (خارج أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين)
11. اللجنة الإيرانية اليمنية المشتركة:
تتكون اللجنة من ممثلين عن الحكومة الإيرانية والحوثيين.
يرأس اللجنة السيد لطيفي، نائب الرئيس ورئيس التنظيم الإداري والتشغيلي في إيران، وهو عضو في مجلس الوزراء الحكومي.
تعمل اللجنة بالتنسيق مع سفير الحوثيين في إيران، السيد إبراهيم الدليمي.
لدى اللجنة حرسي أمني يدعى سعيدي، يرتبط بـ شهلايي وفيلق القدس.
12. طريقة إرسال الأسلحة والمعدات إلى اليمن:
يتم إرسال الأسلحة والمعدات التي يحتاجها الحوثيون سرًا عبر البر والبحر.
يتعاون الحرس الثوري الإيراني مع الوكالات الحكومية التابعة للنظام الإيراني لتسهيل عمليات النقل هذه.
أحد المسارات البحرية المستخدمة ينطلق من إيران إلى موانئ عمان، ثم إلى جيبوتي، وأخيرًا إلى اليمن.
تم التنسيق بين الحكومة الإيرانية ومنظمة الشحن والثروة السمكية لتسهيل شحن الأسلحة والمعدات للحوثيين.
13. التدريب البحري للحوثيين في اليمن:يتلقى الحوثيون في اليمن تدريبات عسكرية بحرية في جامعة خامنئي، وهي أعلى جامعة تدريب بحري تابعة للحرس الثوري الإيراني، وتقع في زيباكنار.
كشفت المقاومة الإيرانية لأول مرة عن تشكيل وحدات بحرية تابعة لـ فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني للتدخل في اليمن، بما في ذلك التجنيد والتدريب وإرسال وتهريب الأسلحة، في مؤتمر صحفي عقد في واشنطن في فبراير 2022.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours