باكستان والإمارات توقعان مذكرات تفاهم «تاريخية» بمليارات الدولارات

1 min read

 

وقعت باكستان والإمارات العربية المتحدة اليوم الاثنين مذكرات تفاهم تتعلق بالتعاون الاستثماري الذي سيفتح تمويلًا بمليارات الدولارات من الدولة الواقعة في الشرق الأوسط.

 

وجاء هذا التطور في اجتماع بين رئيس الوزراء الباكستاني أنور الحق كاكار ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبو ظبي خلال رحلة الرئيس السابق التي استمرت أسبوعًا إلى الشرق الأوسط.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء الباكستاني إن مذكرات التفاهم في قطاعات الطاقة وعمليات الموانئ ومعالجة مياه الصرف الصحي والأمن الغذائي والخدمات اللوجستية والمعادن والخدمات المصرفية والمالية ستفتح “استثمارات بمليارات الدولارات من دولة الإمارات العربية المتحدة في باكستان وستوفر المساعدة في تحقيق المبادرات المختلفة المتوخاة في إطار مجلس تسهيل الاستثمار الخاص (SIFC)”.

 

ووصف رئيس الوزراء توقيع مذكرات التفاهم بأنه حدث تاريخي من شأنه أن يبشر بعهد جديد من الشراكة الاقتصادية الباكستانية الإماراتية.

 

وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني خلال اللقاء عن امتنانه العميق للدعم القوي الذي تقدمه دولة الإمارات لباكستان في المجالين الاقتصادي والمالي.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء: إن دولة الإمارات موطن لـ 1.8 مليون باكستاني، وتساهم في التقدم والازدهار والتنمية الاقتصادية للبلدين الشقيقين.

 

كما تمت خلال اللقاء مناقشة التطورات الإقليمية والعالمية مع الإشارة بشكل خاص إلى تدهور أوضاع حقوق الإنسان والوضع الإنساني في فلسطين المحتلة.

 

وأعرب رئيس الوزراء عن دعم باكستان للحل العادل والدائم للقضية الفلسطينية على أساس القانون الدولي وبما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة.

 

وأكد رئيس الوزراء دعم باكستان الكامل لرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2023 (COP 28)، مشدداً على أهميته كفرصة لإحراز تقدم ملموس نحو إجراءات عالمية فعالة وموجهة نحو النتائج في المجالات الرئيسية للتخفيف من تأثير المناخ، بما في ذلك إنشاء صندوق الخسائر والأضرار.

 

وأكد الزعيمان مجددًا عزمهما على مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي والاستراتيجي، وشددا على أن باكستان والإمارات العربية المتحدة تربطهما “علاقات أخوية تاريخية وعميقة الجذور صمدت أمام اختبار الزمن”.

 

وكان رئيس أركان الجيش الفريق عاصم منير حاضرا أيضا في هذه المناسبة.

 

ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء كاكار بعد ذلك بزيارة ثنائية إلى الكويت تستغرق يومين يومي 28 و29 نوفمبر حيث سيلتقي بالقيادة الكويتية العليا. ومن المتوقع أيضًا أن يتم التوقيع على بعض مذكرات التفاهم خلال الزيارة.

 

وسيشارك رئيس الوزراء كاكار أيضًا في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في دبي يومي 1 و2 ديسمبر. وستستمر القمة حتى 12 ديسمبر المقبل، لكنه سيحضر الجلسة الرئيسية إلى جانب العديد من رؤساء الدول. وبعد ذلك ستبدأ الجلسات الفنية التي سيحضرها مسؤولون وليس زعماء العالم.

 

وسيعود رئيس الوزراء كاكار إلى البلاد في 3 ديسمبر.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours