بابا الفاتيكان يدعو إلى احترام وقف إطلاق النار في سوريا

0 min read

عبر بابا الفاتيكان فرنسيس، عن “الألم العميق لما يجري في مدينة حلب السورية”، داعيًا الأطراف المعنية إلى احترام وقف إطلاق النار.

ونقلت إذاعة الفاتيكان عن رأس الكنيسة الكاثوليكية، قول البابا في ختام قداس الأحد الأسبوعي اليوم، أمام المصلين في ساحة القديس بطرس، “أتلقى بألم عميق الأنباء المأساوية الآتية من سوريا، بشأن دوامة العنف التي تزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية في البلاد”.

وأضاف، “إن أفكاري تتجه إلى مدينة حلب، وإلى الضحايا الأبرياء لهذا الصراع، خصوصًا الأطفال والمرضى”.

وتابع القول، “أحثُ كل الأطراف المعنية بالنزاع إلى احترام وقف إطلاق النار، وتعزيز الحوار الجاري الذي يشكل الطريق الوحيدة المؤدية إلى السلام”.

ومنذ 21 أبريل/ نيسان الماضي، تتعرض أحياء مدينة حلب لقصف عنيف عشوائي من قبل طيران النظام السوري، وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي “انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي”.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية، أعلنت يوم 18 أبريل/نيسان الماضي، تأجيل مشاركتها في جلسات المفاوضات غير المباشرة التي بدأت في 13 من الشهر نفسه بجنيف، احتجاجاً على التصعيد العسكري الذي تقوم به قوات الأسد، وتعرض الهدنة لخروقات، وعدم إحراز تقدم في ملف المعتقلين، وعدم الاستجابة لجوهر القرارات الدولية، مؤكدةً عدم العودة إلى جنيف في حال لم تحدث تغييرات على الأرض فيما يخص هذه الأمور.

ومع اختتام الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف، الأربعاء الماضي، دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في تصريحات صحفية، موسكو وواشنطن، إلى تدخل عاجل، وعلى “أعلى المستويات” لإنقاذ المفاوضات، واتفاق وقف الأعمال العدائية، الذي قال إنه في “خطر شديد ومُهدد بالانهيار”، مشيراً إلى أنه يسعى لعقد جولة جديدة في مايو/ آيار الجاري، دون أن يحدد تاريخاً لذلك.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours