انتهاء أعمال اجتماع وزراء خارجية دول “سيكا” في بكين

1 min read
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن اللقاء الخامس لوزراء خارجية دول مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) أنهى بـ”نجاح” أعماله اليوم الخميس، في العاصمة بكين، بالاتفاق على مبدأ “الأمن من خلال الحوار”.
وأوضح “يي” في مؤتمر صحفي عقده في نهاية اللقاء الذي جرى في مقر الضيافة في بكين، وحضره مراسل الأناضول، أن وزراء خارجية ومندوبين ومسؤولين شاركوا في الاجتماع الذي استهل بكلمة ترحيبية من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ.
وأكد الرئيس جين بينغ في كلمته على “النظرة الشمولية للأمن”.
ولفت الوزير “يي” إلى أن النقاشات في اللقاء ركزت على الأمن من خلال الحوار، مشيراً إلى “وجود إجماع على الكثير من الأفكار حول الأمن والاستقرار في آسيا”. 
وأضاف “أكدنا على دعمنا لاحترام الدين ومواجهة المشاكل من خلال الحوار، وأهمية التعاون في مكافحة الإرهاب، ودور الأمم المتحدة في هذا المجال، كما اتفقنا على التعاون في مختلف المجالات”.
كذلك اتفق المجتمعون، وفق الوزير نفسه، على أن “الحوار والتنمية يجب أن يكون الأساس والفلسفة بترسيخ جو أمني جديد في آسيا على قاعدة الأمن من خلال الحوار”. 
وفي هذا الصدد، أشار وزير الخارجية الصيني إلى أن “العالم يواجه تغييرات تاريخية غير مسبوقة وأن السلام والتنمية والتعاون الناجح يمثل منحى هاماً في وقتنا هذا”.
وبيّن أن بلاده ستواصل ترؤس مؤتمر (سيكا) لمدة عامين اضافيين حتى العام ٢٠١٨.
وتأسس مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) عام ١٩٩٢ من أجل الحوار والتشاور بين الدول الأعضاء وعددها ٢٦ حول القضايا الأمنية في قارة آسيا. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours