اليونان.. لاجئون يقطعون الطريق الواصل إلى مقدونيا

1 min read

قطعت مجموعة من اللاجئين، الطريق الواصل بين اليونان ومقدونيا، احتجاجًا على إغلاق دول أوروبية أبوابها أمامهم.

ووفق ما أفاد به مراسل الأناضول، فإن مجموعة من اللاجئين في إحدى المخميات ببلدة “بوليكاسترو” اليونانية، التي تقع على بعد 20 كيلو مترًا من الحدود المقدونية، أقدموا على قطع الطريق الواصل بين البلدين، مساء أمس السبت.

وأوضح المراسل، أن المحتجين نصبوا خيمهم فوق الطريق، مؤكدين عدم فض اعتصامهم حتى السماح لهم بمتابعة مسيرهم نحو دول أوروبا الغربية.

وأشار أن السيارات والآليات تتابع مسيرها عبر شريط الطريق المختص للأمان والحالات الاضطراية، فيما أرسلت السلطات تعزيزات أمنية إلى مكان الاحتجاج.

وكانت اليونان أعلنت في وقت سابق عن تنفذ بنود الاتفاق الأوروبي التركي فيما يتعلق بإعادة المهاجرين غير القانونين إلى تركيا ممن ثبت دخولهم اليونان عبر الأراضي التركية، اعتبارًا من يوم غد الاثنين، في حين أن اللاجئين يرفضون إعادتهم إلى تركيا آملين في إكمال مسيرتهم نحو دول أوروبا الغربية.

يشار إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا، إلى اتفاق من أجل تعزيز التعاون بينهما، وإيجاد حل لأزمة اللاجئين، حيث يتضمن الاتفاق إمكانية إعادة المهاجرين غير القانونيين الذين يصلون الجزر اليونانية من تركيا، بعد 20 آذار/ مارس(الماضي)، اعتباراً من 4 نيسان/ أبريل الحالي. 

وبحسب الاتفاق، ستوطّن أوروبا لاجئًا سوريًا من الموجودين في تركيا، مقابل كل لاجئ تعيده إلى الأخيرة، غير أن أوروبا لن تستقبل أكثر من 72 ألفًا لاجئاً سورياً العام الجاري، وسيتم إيقاف العمل بهذه الآلية حال تجاوز العدد المذكور. 

واتفق الجانبان أيضًا، على تسريع صرف الدعم المالي المقدر بـ 3 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي لأنقرة، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين لديها، وفي هذا الإطار سيتم إعلان مشاريع ستنفق الأموال عليها، على أن يتم تقديم مبلغ 3 مليارات يورو أخرى حتى نهاية عام 2018. 

يذكر أن الاتفاق، هدفه إنساني بالدرجة الأولى للحد من ضحايا الغرق في البحر، وسيكون بمثابة رادع للأشخاص الذي يفكرون بخوض غمار البحر من أجل الوصول إلى أوروبا، كما يهدف أيضًا دفع طالبي اللجوء السوريين لترجيح الطرق القانونية، من أجل الذهاب إلى أوروبا، بتقديمهم طلبات قانونية من أجل ضم أسمائهم إلى قائمة المقبولين.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours