“النقد الدولي” يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد العراقي إلى 2.9% العام الجاري

1 min read

توقع صندوق النقد الدولي في تقرير صدر اليوم الأربعاء، أن يسجل النمو الاقتصادي في العراق 2.9% خلال 2016، ارتفاعاً من 1.9% العام الماضي. 

وقال الصندوق في التقرير الذي اطلعت عليه الأناضول، إنه “من المتوقع ارتفاع معدل النمو الكلي في البلدان المصدرة للنفط في المنطقة الى 2.9 % في عام 2016، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 3.1% عام 2017 مقارنة بـ1.9% في العام الماضي وذلك نتيجة النشاط الاقتصادي غير النفطي في والعراق وإيران اليمن وليبيا”. 

وتابع التقرير، “رغم النمو فإن العراق سيرتفع العجز لديه نتيجة قلة إيراداته النفطية، ما سيقلل من قدرة الحكومة على الإنفاق”، مبيناً أن “العجز سيصل لنحو 4.75% وسيبلغ 7.75% مع نهاية العام الجاري من الناتج المحلي الإجمالي”. 

وHضاف التقرير أن “تكاليف الحرب في العراق وليبيا وسوريا واليمن ما تزال مرتفعة، وتسببت أعمال العنف في ندرة المواد الغذائية وغيرها من الضروريات وألحق الضرر بالبنية التحتية والمؤسسات وارتفعت معدلات التضخم وضعفت المدخرات وتدهورت المراكز المالية لهذه الدول”. 

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يزيد عن 90% من نفقات الدولة. 

وتراجعت أسعار النفط بصورة كبيرة خلال العامين الماضين مما دفع العراق للبحث عن مصادر دخل أخرى من بينها الضرائب لسد العجز في ميزانية البلاد.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours