الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني يعزز التحول الاقتصادي والتكامل الإقليمي

1 min read

سلط المتحدثون خلال ندوة عبر الإنترنت الخميس الضوء على الدور المحوري الذي يلعبه الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني في تعزيز مجتمع من أجل مستقبل مشترك بين الصين وباكستان.

 

تم تنظيم الندوة عبر الإنترنت حول «عقد من الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني» من قبل مركز مبادرة الحزام والطريق والدراسات الصينية، ومعهد السلام والدراسات الدبلوماسية (IPDS) ومركز الأبحاث الباكستاني، كلية منغوليا الداخلية هوندر للفنون والعلوم، الصين، في بالتعاون مع تحالف مراكز الأبحاث الصينية الباكستانية.

 

وقال المتحدثون إن المبادرة الضخمة أحدثت تحولاً ملحوظًا في المشهد الاقتصادي في باكستان وأسهمت في الحد من الفقر، مضيفين أن تنفيذ مشاريع الاتصال، لا سيما في مبادرات “من المزرعة إلى السوق”، قد أحدث تغييرات ثورية في التنمية الزراعية والصناعية في باكستان.

 

وأثناء النظر إلى العقد الذي شهد تأثير الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، قالوا إن المجتمع العالمي يجب أن يعترف بوضعه كمغير لقواعد اللعبة ومغير للمصير.

 

وأكد رئيس معهد IPDS الدكتور فرحات آصف على أهمية الندوة عبر الإنترنت، وقدم الكتاب المرتقب بعنوان “CPEC: عقد من التحول في جميع أنحاء باكستان – التأثيرات الإقليمية والتقدم”، وهو جهد تعاوني لكلا المعهدين.

 

وقدم مدير مركز الأبحاث الباكستاني ريتشر تانغ جون رؤى حول الكتاب، مع التركيز على الخطوات التنموية التي تم تحقيقها على مدار العقد.

 

وسلط مدير مركز أبحاث الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، الدكتور شياكينغ شيه، الضوء على تأثيرات الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني على الحد من الفقر في باكستان من خلال مشاريع الطاقة.

 

وأكد الدكتور لياقت علي شاه، رئيس قسم السياسات بمركز التميز للممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني، على دور الأوساط الأكاديمية ومراكز الفكر في صياغة سياسات قابلة للتنفيذ.

 

وأكد البروفيسور الدكتور سون هونغ تشي، مدير المركز الباكستاني للدراسات التعليمية والثقافية بجامعة جيانغسو نورمال، على العلاقات الوثيقة بين الصين وباكستان، مما لفت انتباه العالم إلى الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.

 

وشدد الدكتور طاهر ممتاز، مدير مركز دراسات الصين، على أهمية التبادل الشعبي والابتكار العلمي.

تضمنت الندوة عبر الإنترنت مناقشات حول الترابط الرقمي أجراها شيانغ يانغ سكارليت، مدير مركز الدراسات الصيني، وإمكانات الترابط الثقافي لفن الشاحنات الجمالي للبروفيسور جين تشيانغ، نائب مدير مركز أبحاث منظمة التعاون الإسلامي.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours