المركزي المصري يطرح عطاءً استثنائيا غدًا الأربعاء

1 min read

وصعدت أسعار الدولار الرسمية بالبنوك المصرية اعتباراً من يوم أمس، من مستوى 7.83 جنيهات للشراء و7.8301 جنيهات للبيع، إلى 8.90 جنيهات للشراء و8.95 جنيهات للبيع.

كشف البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، عن طرحه عطاءً استثنائياً بقيمة 1.5 مليار دولار، يوم غد الأربعاء، لاحقاً لطرحه اليوم وأمس عطاءين بقيمة 200 مليون دولار لكل عطاء.

 

وأوضح المركزي المصري، في بيانٍ له، حصلت الأناضول على نسخةٍ منه، أنّ الهدف من العطاء الاستثنائي، تغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية، الناتجة عن عمليات استيراد سلع.

 

ويطرح “المركزي” عطاءً دولارياً دورياً ثلاث مرات أسبوعياً، بقيمة 40 مليون دولار.

 

وتعاني مصر من أزمة نقص في العملة الأجنبية، لأسبابٍ عدة، أهمها تراجع إيرادات السياحة المصرية، التي تُعدّ رافداً أساسياً للعملات الأجنبية، إضافة لتراجع إيرادات قناة السويس المالية.

 

وتواجه سوق العملات الرسمية في مصر (البنك المركزي والبنوك العاملة ومحال الصرافة)، ضغوطاً لوجود سوق موازية للعملات (السوق السوداء)، التي يلجأ إليها متعاملون للحصول على الدولار بأسعار مرتفعة.

 

وأدت أزمة نقص الدولار، إلى تراجع ثقة الاستثمارات الأجنبية داخل مصر، بسبب الصعوبات التي تواجهها تلك الاستثمارات في توفير الدولار من السوق المصرية، أو في نقل الأموال والأرباح بالعملات الأجنبية.

 

ورفع المركزي المصري، أمس الإثنين، سعر بيع الدولار للبنوك إلى 8.85 جنيهات، الأمر الذي من شأنه تضييق الفجوة بين السعرين الرسمي وغير الرسمي للدولار.

 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours