الكويت تستضيف أكبر تدريبات بحرية في إزالة الالغام وحماية الممرات البحرية

0 min read


 وكالات

تشارك القوات البحرية الكويتية في تدريبات الدولية لإزالة الالغام التي تجري في قاعدة محمد الأحمد البحرية بقيادة الولايات المتحدة.

وقال الفريق أول بحري كيفن دونيجان قائد الاسطول الأمريكي الخامس وقائد القوات البحرية في القيادة المركزية الامريكية في مؤتمر صحافي مشترك مع آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن خالد الكندري اليوم الخميس “إن الدول المشاركة متحدة معا في الحاجة لحماية التدفق الحر للتجارة ضد التهديدات المشتركة ومنها القرصنة والارهاب والالغام”.

وأكد دونيجان أن تلك المنطقة تقدم فرصة تدريب كبيرة لجميع دول العالم “لأنها تضم ثلاثة من أكبر وأهم ستة ممرات بحرية في العالم وأهمها قناة السويس ومضيق باب المندب ومضيق هرمز”.

وتابع قائلا أن حوالي 20 في المئة من نفط العالم يعبر يوميا من خلال مضيق هرمز مضيفا ” لنتصور الأثر على التجارة الدولية إذا توقف لتدفق النفط بسبب ممرات بحرية محظورة ..هذه المنطقة مهمة للعالم بأكمله”.

وأوضح أن التدريبات ستشمل التدريب على تنفيذ طيف واسع من العمليات الدفاعية المخصصة لحماية التجارة الدولية تتكون من اجراءات إزالة الالغام وعمليات الأمن البحري وحماية البنى التحية البحرية.

وأضاف أن تلك التدريبات فرصة كبيرة لتحقيق الاحترافية واختبار أحدث التكنولوجيا المتاحة لضمان بقاء المسارات البحرية مفتوحة وآمنة مشيرا إلى أنها “تسمح لنا بالعمل مع الشركاء لتقوية الالتزام بالقواعد الدولية وقواعد السلوك المتفق عليها والمتوقع اتباعها من جانب البحارة المحترفين”.وأكد أن اتباع الدول تلك الممارسات الراسخة يعني ضمان أمن واستقرار الممرات البحرية العالمية وما يصحبه من التدفق الحر للتجارة ما يعود بالفائدة على الاقتصاد العالمي.

تأتي تلك التدريبات ضمن إطار التدريبات الدولية لإزالة الالغام التي بدأ الاعداد والتخطيط لها في الرابع من ابريل الجاري بمملكة البحرين وتستضيفها الكويت حتى ال 24 من الشهر الجاري بمشاركة قوات بحرية عسكرية ومدنية لأكثر من 30 دولة .وتهدف تلك التدريبات العالمية إلى زيادة وتعزيز معرفة وقدرات القوات البحرية في مواجهة أي تهديدات بحرية قد تشكل خطرا مباشرا على الملاحة البحرية سواء من ناحية الخطوط أو الاتصالات.

كما تهدف أيضا للتعرف على أحدث النظم والتكنولوجيا الخاصة بعمليات الالغام التي تستخدمها القوات البحرية المشاركة من مختلف دول العالم.وتتولى القيادة المركزية للقوات البحرية الامريكية تنظيم وقيادة التدريبات في مساحة تتجاوز 5ر2 مليون ميل مربع في المحيط ضمن نطاق مسؤولية القيادة المركزية الامريكية.من جانبه أكد اللواء الركن خالد الكندري آمر القوة البحرية الكويتية إن تلك التدريبات ستعزز الأمن البحري وتحمي المنطقة ضد أي تهديدات بحرية. وأضاف اللواء الركن خالد الكندري أن “التدريبات في الكويت ستركز على حماية البنى التحتية وعمليات الأمن البحري والبحث والانقاذ ومهمات المرافقة للسفن التجارية وناقلات النفط”. 

وأكد اللواء الركن خالد الكندري حرص البحرية الكويتية على تقوية وتعزيز أواصر التحالفات الدولية والاقليمية والنهوض بجدية بمسؤولياتها في الأمن البحري في المياه الدولية للخليج العربي. وأعرب اللواء الركن الكندري عن شكره لقوات الدول المشاركة في التدريبات معربا أيضا عن أمله في أن يستفيد العالم برمته من هذا التدريب والتعاون العالمي وتلك المعرفة البحرية الواسعة

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours