القوات العراقية تستعيد السيطرة على منشآت حيوية في الموصل

1 min read

 

قال ضابط رفيع في قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، اليوم الأربعاء، إن القوات العراقية استعادت أغلب المنشآت الحيوية في الجانب الأيسر لمدينة الموصل، فيما كشف مصدر أمني عن انشقاق مجموعة من تنظيم "داعش" الإرهابي في المدينة.

ويشارك في هجوم استعادة الموصل، ائتلاف تسانده الولايات المتحدة، يضم 100 ألف من جنود الجيش والقوات الخاصة والشرطة الاتحادية ومقاتلين أكراد، وقوات "الحشد الشعبي" (مليشيات شيعية).

وقال اللواء مهند صابر العنزي، أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب، بتصريح خص به الأناضول، ان "القوات المسلحة العراقية المشتركة (مكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية، والفرقة المدرعة التاسعة) تمكنت خلال حربها ضد التنظيم من السيطرة على مجمع دوائر اتصالات وبريد نينوى، وبناية هيئة الاستثمار، ومديرية كهرباء نينوى، وبناية الأمن الداخلي، ومشفى السلام، ومجمع طب الأسنان".

وتابع العنزي، "القوات المسلحة على مقربة جدا من السيطرة على المجمع الحكومي الجديد (يضم مبنى مجلس محافظة نينوى، ودار القضاء، وممثليات الدوائر الأمنية والخدمية)، قرب حي المالية شمالي الموصل"، مشيرا أن "القوات أنهت تحرير حي الضباط قرب الجسر الرابع في الجانب الأيسر، والآن تتجه صوب حي المالية لإنهاء تطهيره بالكامل".

وتمثل عناصر جهاز "مكافحة الإرهاب"، وهي قوات خاصة من الجيش دربتها الولايات المتحدة الأمريكية، رأس حربة للقوات العراقية في عملية استعادة الموصل، ثاني كبرى مدن العراق، والتي سيطر عليها تنظيم الدولة منذ 10 يونيو/حزيران 2014.

من جهته كشف القائد الميداني لقوات الرد السريع (تتبع وزارة الداخلية) محمود الخفاف، عن حدوث انشقاق في صفوف تنظيم "داعش" في الجانب الأيسر للموصل (المحور جنوب الشرقي).

وقال الخفاف في تصريح للأناضول، إن "القوات العراقية التي اقتحمت أحياء واسعة من منطقة دوميز جنوب شرقي الموصل مساء أمس، تلقت قبل ذلك اتصالات من أشخاص، قالوا إنهم ينتمون لداعش ويتواجدون في بعض المنازل، وإنهم يرغبون في الانشقاق وتسليم أنفسهم، والإبلاغ عن خطط المسلحين وأماكن تواجد القناصة".

وأوضح الخفاف، أن "قوة خاصة تعاملت مع المعلومات التي تلقتها من عناصر التنظيم بحذر، خشية الوقوع بفخ، وبالفعل وجدت 5 أشخاص في أحد المنازل ينتمون للتنظيم أحدهم أجنبي الجنسية".

كما بيّن أن "العناصر المنشقين قدموا مخططا كامل بتواجد المسلحين في أحياء دوميز وسومر ويارمجة جنوب شرقي الموصل"، مؤكداً أن "المعلومات التي أدلوا بها مكنّت القوات من سرعة تحرير 60% من حي دوميز".

ولفت المسؤول العسكري، إلى أن "المنشقين جرى تسليمهم إلى الجهات المختصة لإكمال التحقيقات معهم واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق القانون العراقي".

ومنذ بدء الهجوم، في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استعادت القوات العراقية نحو 60 % من أحياء القسم الشرقي للمدينة، وسط توقعات بإطالة أمد المعركة بعد أن توقعت الحكومة العراقية سابقاً بأنها ستستعيدها قبل حلول نهاية العام الماضي. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours