القراءة الاقتصادية والسياسية في خطاب رئيس كازاخستان (2)

1 min read

كتب- أبوبكر أبوالمجد

ففي رسالته الموجهة إلى الشعب في افتتاح الدورة الثانية للبرلمان في تشكيلته السابعة، ذكر الرئيس قاسم – جومارت توقاييف رئيس جمهورية كازاخستان العديد من الإنجازات ورصد التحديات وتناول المعوقات وكيف تم تخطيها لاستمرار مسيرة التنمية والنهضة، فعقب حديثه عن الاقتصاد تناول منظومة الصحة.

وساق الرئيس توقايف، مثلًا شعبيًا يقول: “الصحة هي الثروة الرئيسية “.

كورونا وتحدياته

وذكر رئيس جمهورية كازاخستان، أن فيروس كورونا أصبح تحديًا خطيرًا لنظام الرعاية الصحية.

فالوباء الذي اجتاح العالم لا ينحسر، وكل يوم يصاب الآلاف من مواطني كازاخستان بالمرض ويموت الكثير منهم.

ولفت الرئيس، أنه منذ الأيام الأولى للوباء تم اتخاذ إجراءات فورية للسيطرة على انتشار العدوى.

كازاخستان هي واحدة من الدول القليلة التي أطلقت لقاحًا خاصًا بها ضد فيروس كورونا، وأكد رئيس كازاخستان أنه ليس من شك في فعالية وسلامة عقار QazVac الذي تبدي دول أخرى اهتمامًا به بالفعل.

وأشار الرئيس: لدينا إمدادات كافية من اللقاحات ومواطني كازاخستان لديهم الفرصة للاختيار، ولا تستطيع العديد من الدول تحمل تكاليفها.

أعداء التطعيم

ويستمر التطعيم الجماعي في كازاخستان؛ لكن أعدائه ما زالوا حاضرين في المجتمع.

إنهم لا يرفضون التطعيم فحسب، بل يحثون السكان أيضًا على عدم التطعيم، واستسلم كثيرون لنفوذهم وأصبحوا مرتبكين.

وفي هذا الشأن أوصى توقايف هؤلاء، أن عليهم أن يعوا أنهم مسؤولون ليس فقط عن أنفسهم؛ ولكن أيضًا عن حياة الآخرين.

لذلك من المستحيل اتباع خطى الأشخاص الذين يشنون حملات ضد التطعيم.

أهمية التطعيم

لقد عانت البشرية من أكثر من وباء، ويجب ألا ننسى أن العديد من الأمراض الخطيرة لم تتوقف إلا بعد ظهور اللقاحات، هكذا قال الرئيس.

في المستقبل القريب، قد تظهر سلالات جديدة من فيروس كورونا في العالم، ويتوقع الخبراء أوبئة أخرى، ولا يمكن ببساطة انتظار هذا، وعلينا أن نتعلم كيف نعيش ونتطور في مثل هذه الظروف.

لذلك من المهم الآن شراء لقاحات معززة لتسريع شراء اللقاحات المسجلة من قبل منظمة الصحة العالمية، ومن الضروري أيضًا إعداد نظام الرعاية الصحية بأكمله للانتقال إلى التطعيمات المنتظمة.

وقال الرئيس: “ينبغي إنشاء نظام وطني للتنبؤ بالسلامة الإحيائية للبلد. هذا التدبير منصوص عليه في مشروع القانون ذات الصلة، وأطلب من البرلمان التأكد من اعتماده قبل نهاية الدورة البرلمانية”.

أمة صحية

العديد من المعامل الخاصة بالخبرة الصحية والوبائية لا تفي بالمعايير الدولية، وفي إطار المشروع الوطني لكازاخستان “أمة صحية “، ينبغي التفكير في تجهيز 12 مختبرًا على الأقل بمعدات عالية التقنية.

وسيؤدي ذلك إلى زيادة مستوى امتثال مختبراتنا للمعايير الدولية بنسبة تصل إلى 90٪.

كما أنه لا ينبغي السماح بتفاقم الوضع مع الأمراض غير المرتبطة بفيروس كورونا.

وفي حالة الوباء، يتم تأجيل الفحوصات والعمليات الجراحية الروتينية.

وفي خطابه التاريخي، لفت الرئيس إلى أن العديد من الأطفال لا يتلقون التطعيمات الروتينية، وهذا الوضع غير مقبول.

المجال الطبي يحتاج إلى تمويل كبير. نحن نتحدث عن البنية التحتية والموظفين وإمدادات الأدوية.

صناعة الدواء

تتطلب صناعة الأدوية اهتمامًا خاصًا، وأظهرت مكافحة الفيروس أن الصناعة أصبحت عاملًا مهمًا في التنافسية والأمن، لذلك بحسب الرؤية الرئاسية، سيكون من الضروري إنشاء مركز معتمد للفحوصات المخبرية والفنية للأجهزة الطبية وفق جميع المعايير الدولية.

كما يجب تكثيف التعاون مع الشركات الصيدلانية العالمية، ومن المهم جذب المستثمرين لضمان نقل التقنيات وأحدث التطورات، ومن الضروري توسيع حجم ونطاق عقود الشراء مع المنتجين المحليين.

كما يجب زيادة حصة الأدوية والأجهزة الطبية من الإنتاج المحلي من 17 إلى 50٪ في عام 2025.

وأكد، قاسم جومارت توقايف، أن مفتاح الصحة هو الثقافة البدنية، وكرر: “من الضروري تهيئة كل الظروف للرياضات الجماعية ورياضات الأطفال، ويجب أن يضمن حكام المناطق البناء التدريجي للبنية التحتية الرياضية”.

تعليم ذو جودة

ولأنه لا أمل في صحة دون معامل، ولأنه لا معامل بدون علماء، ولأنه لا علماء دون تعليم جيد، كان لزامًا ربط الصحة بالتعليم.

وحول هذه النقطة، قال الرئيس: “منذ يناير من العام الجاري، ارتفعت رواتب المعلمين بنسبة 25٪ على مدى السنوات الثلاث الماضية، وسيتم تخصيص 1.2 تريليون تنغي لهذه الأغراض، ويبدو أن هذه التدابير المتخذة تؤتي ثمارها، حيث نما متوسط درجات المتقدمين للتخصصات التربوية بشكل كبير”.

وأكد توقايف، أنه سيتم مواصلة سياسة دعم المعلمين في سياق التغيرات العالمية، ومن المحتمل جدًا أن تصبح المعرفة المكتسبة قديمة قبل دخول الخريج إلى سوق العمل، لذلك، هناك مهمة عاجلة أمام الوزارة المعنية تتمثل في تكييف المناهج مع الواقع الجديد”.

شبكات الاتصالات

وتشير نتائج التعلم عن بعد أثناء الجائحة إلى عدم كفاية كفاءة شبكات الاتصالات الوطنية، وأدى ذلك إلى ظهور عدد كبير من الطلاب الذين لا يمتلكون المعرفة الأساسية الأولية، ونشأت مشكلة أخرى وهى أن الأطفال يتركون المدرسة لأنهم لا يرون الحاجة إليها”.

وفي هذا الشأن تم توجيه الحكومة لمعالجة هذه المشكلة بجدية، لا سيما لتحسين جودة نظم المعلومات لتنسيقات التعلم عن بعد، ويجب أن يكون تعليم الأمة سهل المنال وشامل.

ومن الأخبار الإيجابية التي ساقها الرئيس قاسم جومارت توقايف، أن العديد من تلاميذ المدارس الكازاخية أصبحوا فازوا بجوائز في الأولمبياد الدولي.

ويحتاج هؤلاء الأطفال الموهوبين إلى الدعم الكامل، والدولة ستقدم لهم منحًا للقبول في الجامعات على أساس خارج المنافسة، وسيتم دفع مكافآت نقدية لمرة واحدة، ويجب أيضًا تشجيع المعلمين الذين قاموا بتربية الأطفال معنويًا وماليًا، بحسب ما أشار إليه الرئيس.

ورأى توقايف، أن من المهم بشكل أساسي دعم الأطفال من الأسر الضعيفة اجتماعيًا في إطار “التعليم الشامل”، كما يجب استكمال تدابير الدعم المادي بالمشروع التعليمي “المعلم الرقمي”.

ويحتاج نظام التعليم إلى مدرسين مؤهلين ومتحمسين، ويعتقد رئيس كازاخستان أن إعادة تدريب المعلمين مطلوبة كل ثلاث سنوات، وليس كل خمس سنوات، كما هي الآن، حيث يجب أن يكونوا حاملين للمعرفة الجديدة، ومستنيرين بشكل حقيقي، وفي الوقت نفسه لا ينبغي السماح بحدوث تلك الحالات التي تجبر المعلمين الحصول على دورات على نفقتهم الخاصة.

كثافة المدارس

لا يزال النقص في الأماكن بالمدارس يمثل مشكلة حادة في نظام التعليم الثانوي، حيث يبلغ العجز 225 ألف، وإذ لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة، فقد يصل عدد المقاعد بحلول عام 2025 إلى مليون مقعد.

وفي وقت سابق، أعطى الرئيس تعليماته بشأن بناء 800 مدرسة على الأقل بحلول نهاية عام 2025، ولقد حدد في الأول من سبتمبر الجاري مهمة رفع هذا الرقم إلى 1000 مدرسة.

بالإضافة إلى البناء على حساب الميزانية، فمن الضروري إشراك القطاع الخاص في حل هذه المشكلة الحادة، ويجب البدء في الانتقال التدريجي إلى التمويل الفردي والمدارس الريفية الكاملة.

وعن التوجيه المهني المبكر للأطفال، أشار توقايف إلى مدى أهميته، ويجب أن يكون جيل الشباب مدركًا لاختيار مهنة المستقبل، وتحتاج الحكومة مع غرفة أتاميكين الوطنية إلى معالجة هذه القضية الهامة.

التعليم التقني المهني المجاني

وأكد رئيس جمهورية كازاخستان، أن الدولة ستواصل تنفيذ مشروع التعليم التقني والمهني المجاني، واليوم لا يزال يتعذر الوصول إلى 237 ألف شخص من الشباب العاطلين عن العمل ولا يتلقون التعليم أو التدريب المهني.

في كل عام يدخل 50 ألف متقدم على أساس مدفوع ، ويتم تصنيف 85٪ منهم على أنهم من ذوي الدخل المنخفض، وهذا الوضع يحتاج إلى تصحيح، ومن الضروري ضمان تغطية مجانية بنسبة مائة بالمائة في التخصصات المطلوبة.

ويجب أن يكون الجيش فرصة أخرى للحصول على مهنة، ومن الضروري العمل على مسألة تطوير المجندين للتخصصات العاملة اللازمة في القطاع الحقيقي للاقتصاد.

مهمة الوزارة المختصة هي ضمان تحسين جودة التعليم العالي، والجامعات ملزمة بأن تكون مسؤولة عن التدريب المناسب للموظفين.

الأولوية الأكثر أهمية هي تطوير العلوم لحل المشاكل المتراكمة في هذا المجال، ومن الضروري تعديل التشريع بحلول نهاية العام.

أولًا وقبل كل شيء، من الضروري ضمان راتب ثابت ولائق لكبار العلماء، بما في ذلك التمويل الأساسي للعلوم، وفي اجتماع للمجلس الوطني للائتمان العام، أصدر الرئيس الكازاخي تعليماته بتقديم تمويل مباشر لمعاهد البحث المعنية بالعلوم الأساسية، وأنه يجب أن تضع الوزارة التنفيذية قواعد واضحة وشفافة لاختيار وتمويل هذه المنظمات العلمية.

عوائق

ومن العوائق الخطيرة أمام تطور العلوم الأساسية هو محدودية المنح لمدة ثلاث سنوات، وفي مثل هذا الأفق القصير للتخطيط، من الصعب تحقيق أي نتائج ذات مغزى، ولذا يجب النظر في زيادة شروط تمويل المنح للعلوم إلى خمس سنوات.

ولا تزال مشكلة موضوعية قرارات المجالس العلمية الوطنية على جدول الأعمال، ويعتقد توقايف، أن الوقت قد حان لإدخال مبدأ الاستئناف.

وبشكل عام، يواجه التعليم والعلوم في كازاخستان مهمة ملحة وواسعة النطاق ليس فقط لمواكبة الاتجاهات الجديدة؛ ولكن لتكون خطوة إلى الأمام ولتوليد الاتجاهات.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours