العراق.. “مجلس نينوى” يبحث الدور التركي في عملية بناء السلام والتعايش المشترك في المحافظة

0 min read

بحث مجلس محافظة نينوى، شمالي العراق، اليوم الخميس، “الدور التركي في عملية بناء السلام والتعايش المشترك في المحافظة، وتعزيز العلاقات والتنسيق المشترك بين حكومة نينوى المحلية وتركيا”.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس المحافظة، بشار الكيكي، بمكتبه في المقر البديل للمجلس، في مدينة دهوك، معاون القنصل التركي في الموصل، جلال أوزدمير، وبحضور نور الدين قبلان، نائب رئيس المجلس، وعددًا من أعضائه.

وقال “الكيكي” في تصريج صحفي، تابعته الأناضول، إنهم بحثوا “تعزيز العلاقات والتنسيق المشترك بين حكومة نينوى المحلية وتركيا، بالإضافة إلى بحث دور الأخيرة الأساسي، في مواجهة تنظيم داعش (الإرهابي)، في المرحلة الحالية والمقبلة”.

وأضاف الكيكي، أنهم بحثوا أيضًا “إمكانية استضافة تركيا للدورات والجلسات الحوارية المكثفة التي تساهم في تطوير إمكانية العاملين على مجال بناء السلام، من المؤسسات الإنسانية المدنية”، مبينًا أن “الجانب التركي أبدى استعداده التام للمساهمة الفعالة في هذا الأمر”.

وشدد الكيكي، على أهمية “بناء علاقات متوازنة وتفاهمات معتدلة بين الحكومة التركية، والحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم الكردي في العراق، فيما يخص الجانب الأمني والمواجهة المصيرية مع داعش الإرهابي في نينوى”.

وطالب رئيس المجلس في نينوى، الحكومة التركية، بالضغط على المجتمع الدولي، للمساهمة في دعم النازحين والمهجرين، والقوى الفاعلة التي تعمل من أجل تحرير الموصل من سيطرة التنظيم، وممارسة دورها الأساسي في المنطقة لإحلال السلام والمضي قدمًا في الاستقرار والبناء.

وثمن الكيكي، الدور التركي في مجال بناء المخيمات لنازحي الموصل في الإقليم الكردي في العراق، واستقبالها للمهجرين في المدن التركية، وجهودها المستمرة في هذا الشأن، منوها إلى بحث إمكانية تسهيل إجراءات تأشيرات السفر إلى تركيا للمرضى والحالات الخاصة.

ولفت الكيكي، إلى أن معاون القنصل التركي، أكد أن الجمهورية التركية تحرص على العلاقة الأخوية بين الجانبين، كما تحرص على استقرار محافظة نينوى وتذليل المشاكل التي تعرقل استقرار المنطقة.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours