همام حمودي: كل الدول المدعوة لمؤتمر حوار بغداد السبت ستلبي الدعوة

1 min read

أعلن نائب رئيس البرلمان العراقي، همام حمودي، اليوم الخميس، أن كل الدول المدعوة لحضور مؤتمر بغداد السبت المقبل الذي يناقش مستقبل البلاد بعد التحرير من "داعش" الإرهابي، لبّت الدعوة وستحضر.

وقال حمودي، في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان ببغداد، وحضره مراسل الأناضول "وجهنا دعوة لجميع دول جوار العراق الستة (تركيا، إيران، الكويت، الأردن، السعودية، سوريا)، إضافة الى لبنان ومصر، التي عانت من الإرهاب خلال الفترات السابقة، وذلك لحضور مؤتمر حوار بغداد".

وشدد أن "حضور دول الجوار ضروري، من أجل تبادل الخبرة في محاربة داعش".

وأضاف حمودي "طلبنا من تلك الدول إرسال ممثلين عن برلماناتها لحضور المؤتمر، وكل الدول وافقت، إلا أن تركيا اعتذرت عن حضور نوابها لانشغالهم في التصويت على مشروع الدستور الجديد، وقد ترسل شخصيات أخرى للمؤتمر".

وتابع نائب رئيس البرلمان أن "السعودية ستحضر المؤتمر عبر سفارتها بالعراق، وقد يحظر عضو في مجلس الشورى السعودي".

ودعا حمودي جميع اللجان النيابية في البرلمان العراقي لحضور المؤتمر، الذي يحمل عنوان "الحوار والتعايش وخيارات ما بعد الانتصار".

ووصف "إسقاط داعش" في العراق بـ"الانتصار الكبير (…) وهذا الانتصار كان نتيجة عمل كل مؤسسات الدولة العراقية".

ومن المقرر أن يعقد في بغداد، يوم السبت المقبل، مؤتمر حوار بغداد بحضور شخصيات سياسية وأمنية واجتماعية وممثلين عن دول الجوار ومصر ولبنان.


وتستمر أعمال المؤتمر يومين في مقر مجلس النواب العراقي، وفي جامعة بغداد، على أن يقدم خلالها أكثر 30 بحثاً حول مواضيع مختلفة، أمنية وسياسية واجتماعية.


وتخوض القوات العراقية والقوات المتحالفة معها، بدعم من التحالف الدولي، حرباً ضد تنظيم "داعش" الذي استولى على عدد من المحافظات العراقية عام 2014. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours