العراق.. “الحشد الشعبي” يسيطر على ثلاث قرى غرب الموصل

1 min read

سيطرت قوات "الحشد الشعبي" (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، اليوم الخميس، على ثلاث قرى غرب الموصل، شمالي العراق، بعد معارك مع تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

وقال الضابط في "الحشد"، حيدر الساعدي، في تصريح للأناضول: إن "مقاتلي الحشد تحركوا اليوم، على نطاق محدود في الجبهة الغربية لمدينة الموصل، واستطاعوا استعادة قرى الحجف والحيانية والتل، غرب المدينة من سيطرة داعش".

 

وأوضح الساعدي، أن مسلحي "داعش" واجهوا قوات "الحشد" بمقاومة محدودة، قبل أن يفروا باتجاه المناطق الخاضعة لسيطرتهم قرب بلدة تلعفر.

وأشار أن تحركات اليوم، تسبق المرحلة السادسة من العمليات التي تتولاها قوات "الحشد"، وتستهدف استعادة كامل المناطق الواقعة غرب الموصل وصولا إلى الحدود السورية.

 

وكانت تعزيزات عسكرية كبيرة من فصائل "الحشد الشعبي" قد وصلت في وقت سابق اليوم، إلى مناطق غرب الموصل، تمهيدا لاقتحام قضاء تلعفر.

 

وسيطر تنظيم "داعش" على بلدة "تلعفر" ذات الغالبية التركمانية في الـ10 من حزيران/يونيو 2014، ما دفع الآلاف من سكان البلدة الى النزوح باتجاه المحافظات القريبة.

 

وكلّف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، نهاية العام 2016، قوات الجيش باقتحام مركز قضاء تلعفر، فيما كلفت قوات "الحشد" بمهمة فرض طوق أمني على القضاء.

ويشارك في هجوم استعادة الموصل، الذي بدأ في 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ائتلافا يسانده التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يضم 100 ألف من جنود الجيش والقوات الخاصة والشرطة الاتحادية والمقاتلين الأكراد وقوات الحشد الشعبي، ضد بضعة آلاف من الارهابيين في المدينة.

واستعادت القوات العراقية مساحات شاسعة من "داعش" في أطراف الموصل ونحو 70 % من القسم الشرقي للمدينة، وسط توقعات بإطالة أمد المعركة بعد أن توقعت الحكومة العراقية سابقا بأنها ستستعيدها قبل حلول نهاية العام المنصرم. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours