الصين تستثمر 360 مليار دولار بالطاقة المتجددة للحد من استخدام الفحم

1 min read


أعلنت الوكالة الوطنية للطاقة، اليوم الخميس، إن الصين تستثمر 360 مليار دولار أمريكي، بمجال الطاقة المتجددة، بين عامي 2016 و2020، في إطار المساعي الرامية لتقليص توليد الكهرباء باستخدام الفحم.

ونقلت صحيفة " تشاينا ديلي آسيا" الصينية عن لي يانغزه، نائب رئيس الوكالة الوطنية للطاقة قوله إن "خطة تطوير قطاع الطاقة في البلاد، حددت موازنة 360 مليار دولار أمريكي، لفترة خمسة أعوام (2016 – 2020)، للاستثمار بمجال توليد الطاقة المتجددة".


وأضاف أن "الاستثمار سيوفر أكثر من 13 مليون فرصة عمل في القطاع".


كما كشف المسؤول أن "حصة الوقود غير الأحفوري، ارتفعت إلى أكثر من 15%، وقاربت حصة الغاز الطبيعي 10 %، في إطار المساعي الرامية لتقليص توليد الكهرباء باستخدام الفحم".

وأوضح أن "الزيادة في الوقود غير الأحفوري والغاز الطبيعي تمثل أكثر من 68%من إجمالي الزيادة المتوقعة في استهلاك الطاقة، وأن مصادر الطاقة النظيفة ومنخفضة الكربون، سوف تصبح جزءً رئيسيًا من إمدادات الطاقة بحلول 2020".


والصين هي ثالث دولة في العالم (بعد الولايات المتحدة وروسيا) بحجم احتياطي الفحم، إلا أن الثورة الصناعية الحديثة الهادفة لاستخدام الموارد الطبيعية، دفعت بالصين، وبلدان أخرى من العالم، إلى الاستعاضة عن استخدام الفحم بالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة النووية والطاقة المائية. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours