السعودية تنفي توتر العلاقات بين البلدين وتري علاقاتها مع مصر أمر بالغ الأهمية

1 min read

كتبت-شيماء عمرو:

رأت صحيفة” الديلي ميل” – الأمريكية – أنَّ الهدف من زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم إلى القاهرة والتي ستستغرق خمسة أيام، هو تأكيد دعم المملكة العربية السعودية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتوقيع مجموعة من الصفقات الاستثمارية . 

وأشارت إلي أنَّ السعودية كانت الداعم الرئيسي للسيسي منذ كان قائدًا عامًا للقوات المسلحة ،ووزيرًا للدفاع وقام بالإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المحسوب على جماعة “الإخوان المسلمين”التي تنظر إليها الرياض “بعين الريبة”. 

وتابعت القول بإنَّ السعودية ضخت مليارات الدولارات في صورة مساعدات واستثمارات للنهوض بالاقتصاد المصري المتداعي. وذكرت أنَّه من المتوقع استمرار هذا الدعم بتوقيع البلدين غدّا (الجمعة) 

ولفتت إلى أنَّ هذه الزيارة  تأتي بعد أشهر من التقارير التي نشرتها كلتا الصُحف المصرية والسعودية والتي تصف فيها العلاقات بين البلدين “بالمتوترة” ؛لعدم رغبة القاهرة  في المشاركة الكاملة في العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن؛ إذ أعلنت مصر أنَّها ستنضم إلى العمليات عسكرية تستهدف المتمردين الشيعة المدعومين من إيران في اليمن بمشاركة القوات البرية السعودية إذا لزم الأمر؛ ولكن يبدو أن مصر تراجعت لعدم رغبتها في أن تصبح غارقة في الصراع -على حد قول “الديلي ميل”.

وتابعت “الصحيفة الأمريكية” القول بإنَّه :”على الرغم من ذلك، لم تتراجع المملكة العربية السعودية عن لعب دورًا رئيسيًا لدعم الاقتصاد المصري المتداعي بسبب الاضطرابات السياسية، والهجمات الإرهابية التي ضربت صناعة السياحة المورد الرئيس للاقتصاد المصري. ورأت “الصحيفة” أن السعودية –المنافس الإقليمي لإيران- تعتبر  حفاظها على العلاقات مع الجانب المصري “أمر بالغ الأهمية “- على حد وصف الصحيفة. .

من جانبه نقل موقع  “قناة العربية” السعودي الناطق باللغة الإنجليزية تصريحات مصطفي العاني – محلل أمني على علاقة وثيقة بوزارة الخارجية السعودية –قوله بإنَّ:” “السعوديون حريصون جدًا على عدم السماح لمصر بالانهيار؛ ولكن في الوقت ذاته ليس بمقدورهم تقديم المساعدات المادية للأبد، أعتقد أنَّ الملك سلمان سيوضحخ تلك القضايا خلال زيارته”

ومن المقرر أن توقع المملكة العربية السعودية على اتفاق بقيمة 20 مليار دولار لتمويل احتياجات النفط في مصر على مدى السنوات الخمس المقبلة، وصفقة بقيمة 1.5 مليار دولار لتطوير منطقة سيناء.

وصرحت الرئاسة في بيان لها إن مصر لن تنسي مواقفه القيمة والجديرة بالاحترام في دعم مصر وشعبها، وتولي مصر أهمية كبيرة لهذه الزيارة” مضيفة أنَّ القادة سيناقشون القضايا الإقليمية والتعاون الاقتصادي خلال زيارة العاهل السعودي.

أما موقع “سكاي نيوز” الأمريكي فوصف الزيارة “بالتاريخية” ونقل عن السفير السعودي أحمد بن عبد العزيز قطان قوله:” إنَّ زيارة  العاهل السعودي لمصر “زيارة تاريخية” وتؤكدعلى قوة العلاقة بين البلدين الممتدة منذ عام 1926 م وحتى يومنا هذا” وأشارت إلى أن السفارة السعودية دشنت وسمًا “هاشتاج”حمل عنوان “#الملك سلمان في بلده الثاني مصر”.

 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours