السعودية تخطط لإنشاء صندوق استثماري بقيمة 2 تريليون دولار

0 min read

شيماء عمرو

“ما نحتاجه الآن هو الاستثمار المتنوع، وخلال 20 سنة سنصبح دولة أو اقتصادًا لا يعتمد على النفط بشكل رئيسي”.تلك كانت تصريحات الأمير محمد بن سلمان –ولي ولي العهد – لموقع “بلومبرج” الأمريكي قدم خلاله رؤيته بشأن صندوق للاستثمار العام يكون مسؤولا عن إدارة أكثر من 2 تريليون دولار ويساعد في وقف اعتماد المملكة على النفط”.

  وأجرى”الموقع الأمريكي”حوارًا مطولًا (الأربعاء) مع الأمير السعودي الذي يُشرف على وزارات منها وزارة الدفاع والنفط والاقتصاد من خلال مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية.

وأشارت ” بلومبرج ” إلى أنَّ تلك الرؤية تشمل بيع أسهم في شركة “آرامكو” العملاقة للنفط، وتحويلها إلى تكتل صناعي. وتخطط الشركة الآن لبيع نحو 5 في المائة من أسهمها مما يعني أنَّ عُروض البيع العام  يُمكن أنْ تبدأ العام المقبل.

وصرَّح “الأمير”أنَّه من المقرر أنْ يتم بيع أسهم في شركة النفط السعودية “آرامكو”، عام 2018 أو قبل ذلك بعام، بحسب ما قاله الأمير.

وسيكون للصندوق القدرة المالية على شراء شركات “آبل”، وشركة “آلفابت” وهى الشركة الأم التي تملك “جوجل”، و”مايكروسوفت”، و”بركشير هاثواي”، وهى أكبر أربع شركات مفتوحة للتعامل العام في العالم.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours