الرئيس الأذربيجاني: “بابك” حقل غاز واعد واحتياطاته المقدرة 400 مليار متر مكعب

1 min read

آسيا اليوم ووكالات 

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن حقل غاز عملاق آخر ننتظر نتيجة جيدة منه هو حقل “بابك”، وتقدر احتياطاته المقدرة من الغاز الطبيعي 400 مليار متر مكعب. أما احتياطيات الغاز الطبيعي في حقل “اوميد” فتقدر ب 200 مليار متر مكعب على الأقل.

كانت هذه الكلمات للرئيس الأذربيجاني، خلال كلمته التي ألقاها في الاجتماع الوزاري الثامن في إطار المجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي في باكو 4 فبراير الماضي، بحسب وكالة أذرتاج الرسمية.

وأضاف علييف، أنه لنا تطلعات كبيرة من أحد حقولنا الغازية النفطية العاملة منذ وقت وهو “اذري – تشيراق- جوناشلي”، وننتظر مئات المليارات من الأمتار المكعبة من الغاز الطبيعي في جزء غازي من هذا الحقل سيشغل قريبا، وأعتقد أن هذا الغاز سيتم استخراجه في أقصر وقت ممكن، وهذه إمكانياتنا اليوم.

وأوضح الرئيس علييف أن أذربيجان تمتلك شبكة متنوعة لنقل الغاز تربطها بـ4 بلدان مجاورة، وأن استكمال خط النقل الرئيسي أي ممر الغاز الجنوبي، سيسمح بتحقيق الخطط المستقبلية؛ لكن بالتأكيد، علينا أن نواصل العمل مع الفريق، فقد استكمل مشروع ممر الغاز الجنوبي لكن عملنا مستمر”.

جدير بالذكر أنه بعد إنجاز مشروع ممر الغاز الجنوبي تمكنت أذربيجان من زيادة حجم تصديرها إلى الأسواق العالمية، بما فيها الأسواق الأوروبية.

وفي سياق متصل، أكد علييف، أن أذربيجان صدّرت 19 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في العام الماضي، تم نقل 8.5 مليار متر مكعب من هذا الحجم إلى تركيا وحوالي 7 مليارات متر مكعب منه إلى إيطاليا وبينما صدر الحجم الباقي إلى جورجيا واليونان وبلغاريا.

وشدد الرئيس إلهام علييف، على أن الاجتماع الحالي يشهد حضور عدد أكثر من البلدان والشركات بالمقارنة مع العام الماضي.

وأضاف أن تواجد مشاركون جدد يظهر أن ثمة حاجة إلى الغاز الطبيعي الأذربيجاني في الأسواق الجديدة، مؤكدا استعداد أذربيجان على ذلك، وكانت دائما مورِّدا موثوقا به لمصادر الطاقة إلى الأسواق العالمية”.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours