«التخطيط الباكستانية» توافق على 3 مشاريع بقيمة 1.3 مليار دولار

1 min read

 

وافق اجتماع CDWP برئاسة نائب رئيس لجنة التخطيط محمد جيهانزيب خان، على مشروع تطوير واحد بتكلفة 45.69 مليون روبية وأوصى بـ 3 مشاريع بقيمة روبية. 358.810 مليار «1.3 مليار دولار أمريكي» إلى اللجنة التنفيذية للمجلس الاقتصادي الوطني (ECNEC) لمزيد من الدراسة.

 

وشارك في الاجتماع أمين التخطيط عويس منظور سومرا، وكبار المسؤولين من هيئة التخطيط والوزارات والأقسام الفيدرالية، بينما شارك أيضًا رئيس / ACS (Dev) من حكومات المقاطعات في الاجتماع.

 

وجرى خلال اللقاء بحث المشاريع المتعلقة بقطاعات التعليم والتخطيط العمراني والإسكان.

 

تم تقديم ثلاثة مشاريع تتعلق بالتعليم في الاجتماع وهي “مشروع الحصول على النتائج والوصول إلى خدمات تعليمية عالية الجودة (GRADES) في البنجاب” بقيمة روبية. 42.750 مليار موصى بها لـ ECNEC لمزيد من الدراسة. ويهدف مشروع GRADES إلى تعزيز استجابة ولاية البنجاب لخسائر التعلم المتراكمة خلال جائحة كوفيد-19، والتي شكلت انتكاسة كبيرة للتقدم في مؤشرات التعليم في البنجاب.

 

وفي حين استجابت ولاية البنجاب على جبهات مختلفة من خلال إجراءات التشغيل الموحدة، وتخفيض المناهج الدراسية، وحملات إعادة الالتحاق، وفرص التعلم عن بعد، والحفاظ على ميزانيات التعليم وغيرها من التدابير، فإن الخسائر لا تزال واضحة في المؤشرات الكلية. سيتم توفير المبلغ الإجمالي للتمويل من قبل البنك الدولي من خلال قرض، حيث سيتم تقديم 96.877 مليون دولار أمريكي في وضع المشروع و53.123 مليون دولار أمريكي من خلال الشروط القائمة على الأداء (PBC).

 

 

المشروع الثاني لقطاع التعليم هو “برنامج التعليم الأساسي في السند” بقيمة روبية. تمت التوصية بـ 20.060.563 مليونًا إلى ECNEC للنظر فيها.

 

تم ذكر أن هذه المبادرة سيتم تمويلها من خلال مصادر أجنبية، بمنحة أجنبية تقريبية تبلغ 154.978 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (أي ما يعادل حوالي 19.190.562 مليون روبية)، ومساهمة قدرها روبية. 870 مليون دولار (حوالي 10 ملايين دولار) من حكومة السند.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة مشروع آخر في قطاع التعليم بعنوان “بناء قدرات مديري التعليم (CBEM) (المراجعة الثانية)” بقيمة روبية. تمت الموافقة على 45.69 مليونًا من قبل منتدى CDWP بعد مناقشة تفصيلية.

 

تم تقديم مشروع متعلق بالتخطيط العمراني والإسكان في الاجتماع وهو “مشروع الإسكان الطارئ للاستجابة للفيضانات (المنقح)” بقيمة روبية. 296.000 مليون موصى بها لـ ECNEC للنظر فيها. ستساهم حكومة السند بحصة نظيرة قدرها روبية. 50.000 مليون،

 

حيث سيكون تمويل قرض البنك الدولي 500 مليون دولار أي ما يعادل روبية. 140.000 مليون. البنك الإسلامي للتنمية من خلال ترتيبات التمويل الإسلامي بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 56.000 مليون روبية باكستانية.

 

ويهدف المشروع إلى دعم المتضررين من الفيضانات في جميع مناطق السند في إعادة بناء وإصلاح منازلهم. المشروع الأصلي بمساعدة البنك الدولي وحكومة السند مع فترة تنفيذ مدتها 36 شهرًا.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours