البرلمان المقدوني يحلّ نفسه قبيل الانتخابات المبكرة

1 min read

أقرّ البرلمان المقدوني، خلال جلسة عقدت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، حلّ نفسه، قبيل الانتخابات المبكرة، بموجب اتفاق مسبق توصّلت إليه الأحزاب السياسية.      

وخلال الجلسة القصيرة، التي لم يشارك فيها نواب رابطة الديمقراطيين الاشتراكيين، شكر رئيس البرلمان، ترايكو فلانوسكي، كافة أعضاء البرلمان، مؤكّداً أنه أتمّ واجباته على أكمل وجه، خلال فترة توليه منصب الرئاسة.

وتشكلت الحكومة الانتقالية في 23 شباط/ فبراير الفائت، بموجب قرار اتُّخذ في 18 كانون الثاني/ يناير الماضي، على أن يتم حل البرلمان قبل موعد الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها في 24 نيسان/ أبريل الحالي، بـ 60 يوماً.

إلّا أنّ اجتماع أعضاء الحزب الحاكم والمعارضة، مع السفير الأمريكي لدى سكوبيا، جيس بايلي، في شباط/ فبراير الماضي، أفضى إلى تأجيل موعد الانتخابات إلى حزيران/ يونيو القادم، بدل الموعد المقرر مسبقاً، بداعي عدم تطبيق بنود اتفاق أُبرم بين الحزب الحاكم والمعارضة، وينص على امتناع المعارضة عن تعطيل أعمال المجلس، وتأسيس حكومة انتقالية، إضافة إلى إجراء تغييرات في بنية الحكومة، واستقالة رئيس الوزراء من منصبه قبل 100 يوم من الانتخابات المبكرة التي كانت مقررة في نيسان الحالي.

وأقرّ الاتفاق الأخير المبرم بين الحزب الحاكم والمعارضة، حلّ البرلمان في 7 نيسان/ أبريل الجاري، وإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في 5 حزيران/ يونيو المقبل.

جدير بالذكر أنّ، جوهانس هان، عضو المفوضية الأوروبية والمسؤول عن مفاوضات سياسة التوسع والجوار، أجرى وساطة في حزيران الماضي، بين زعماء أكبر 4 أحزاب سياسية في مقدونيا من أجل إنهاء الأزمة الحاصلة، حيث تمّ التوصل حينها إلى اتفاق ينص على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 24 نيسان الحالي.

وبموجب ذلك الاتفاق، قدّم رئيس الوزراء السابق، نيكولا غروفسكي، استقالته من منصبه، وتولّى إميل دميترييف، رئاسة الحكومة الانتقالية لإدارة شؤون البلاد. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours