“الاتحاد الأوروبي” يعبر عن قلقه حيال هجوم “الأسد” على حلب والغوطة

1 min read

أعربت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، فريدريكا موغريني، عن قلقها إزاء الأنباء الواردة، حول شن النظام السوري هجوماً جديداً قرب مدينة حلب، وفي الغوطة الشرقية بدمشق.

ودعت موغريني، في بيان صادر عن مكتبها،  يوم الخميس، الأطراف السورية، إلى “الالتزام بمسؤولياتهم وعدم التفريط بالفرصة (اتفاق وقف الأعمال العدائية) في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات السلام بين الأطراف في جنيف”، واصفة تلك المفاوضات بـ” الخطوة المشجعة”.

ولفتت المسؤولة الأوروبية، إلى سريان اتفاق “وقف الأعمال العدائية” منذ ستة أسابيع في سوريا، معربة عن قلقها “إزاء الانتهاكات الأخيرة، وخصوصاً ورود أنباء عن بدء النظام السوري هجوماً جديداً على أطراف حلب، والغوطة الشرقية”.

وأكدت موغريني، ضرورة السماح لموظفي الإغاثة الإنسانية إجراء تقييم  كامل للوضع في البلاد، وتقديم المساعدة الطبية للمناطق المحاصرة التي هي بحاجة إلى المساعدات الطبية على وجه الخصوص، بحسب البيان.

وأشارت أن “النظام السوري وحلفاءه مسؤولون عن حصار 15 منطقة من أصل 18 منطقة محاصرة”، مضيفة أن “نظام الأسد لم يوافق حتى الآن على زيارة ممثلي الأمم المتحدة  مناطق مثل  داريا ودوما بريف دمشق”.

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع يوم 26 شباط/ فبراير الماضي، قرارًا أمريكيًا روسيًا (2254) حول “وقف الأعمال العدائية” في سوريا، والسماح بـ “الوصول الإنساني للمحاصرين”. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours