الاتحاد الأوروبي: مستعدون لتوقف الغاز الروسي ونخطط لرد منسق

1 min read

آسيا اليوم ووكالات

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، أنه مستعد لسيناريو توقف الغاز الروسي، ولفت إلى سعيه لاتخاذ رد فعل منسق تجاه الإجراءات الروسية في هذا الشأن.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين، في بيان، إن إعلان شركة “غازبروم” الروسية وقف إمدادات الغاز لبولندا وبلغاريا “محاولة أخرى من روسيا لابتزازنا (دول الاتحاد) بالغاز”.

وأضافت: “نحن على استعداد لهذا السيناريو ونخطط لاستجابة منسقة”، داعية الأوروبيين إلى الوثوق بالاتحاد.
وتابعت: “نقف متحدين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة” من القرارات الروسية.

وأوضحت فان دير لاين أن بلغاريا وبولندا تتلقيان بالفعل الغاز من جيرانها في الاتحاد الأوروبي بسبب الاستثمارات السابقة في تعزيز البنية التحتية للغاز والترابط بين الدول الأعضاء.

كما أشارت إلى أن الدفع بالروبل “يعد انتهاكًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي” علي اعتباد أن حوالي 97 بالمئة من جميع العقود تنص صراحة على المدفوعات باليورو أو بالدولار”.

وأردفت: “الشركات التي لديها مثل هذه العقود يجب ألا تستجيب للمطالب الروسية” لأن ذلك “سيكون خرقا للعقوبات ومخاطر كبيرة بالنسبة لها”.

وطمأنت فون دير لاين على أن الخطوة الروسية سيكون لها “أقل تأثير ممكن” على المستهلكين الأوروبيين، ووعدت بأن تكثف المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء عملها في ما يسمى بالمجموعات الإقليمية “للتخفيف من أي آثار على اضطرابات الغاز المحتملة”.

وأكدت أن “الخطوة العدوانية” الأخيرة من روسيا هي تذكير صارخ آخر بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى العمل مع شركاء موثوقين وتحقيق الاستقلال في قطاع الطاقة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت “غازبروم” قطع جميع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي.

وقالت “غازبروم”، في بيان، إنها أبلغت شركة “بولغار غاز” البلغارية والشركة البولندية لتعدين النفط والغاز بـ”إيقاف إمدادات الغاز اعتبارا من اليوم إلى حين إتمام عمليات الدفع بالروبل”.

ومن المقرر أن تعقد الحكومة اليونانية اجتماعا طارئا لبحث سداد الدفعة التالية لشركة “غازبروم” في 25 مايو/ أيار المقبل، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

ويتعين على الحكومة اليونانية أن تقرر ما إذا كانت ستمتثل لطلب موسكو بإتمام الدفع بالروبل.

وتعمل اليونان على تكثيف قدرتها على تخزين الغاز الطبيعي المسال، ولديها خطط طوارئ لتحويل العديد من قطاعات الصناعة من الغاز إلى الديزل كمصدر طارئ للطاقة، حسب المصدر ذاته.

يشار إلى أنه كان مقررا أن تنتهي الإمدادات الروسية من الغاز إلى بولندا في وقت لاحق من هذا العام على أي حال، بعدما عملت بولندا لسنوات عديدة على تأمين الإمدادات من بلدان أخرى.

ونهاية مارس/ آذار الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن “الدول غير الصديقة” يجب أن تدفع الآن مقابل إمدادات الغاز بالروبل بعد أن جمد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أصول عملات البنك المركزي الروسي، علي خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبموجب أوامر بوتين، يتعين على الدول الغربية فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية لدفع ثمن الغاز.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد التام، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours