الأدب في كازاخستان.. ملامحه وخصائصه

1 min read

أ.د. دينا محمد عبده

يقصد بالأدب الكازاخي هو الأدب المكتوب باللغة الكازاخستانية أو الكازاخية، أنشأه مؤلفون كازاخستانيون على أراضي كازاخستان منذ حوالي القرن الخامس عشر.

وعلي الرغم أن اللغة الكازاخية التي تنتمي في الأساس إلى المجموعة التركية قد تشكلت واكتسبت قواعدها الخاصة في القرنين التاسع عشر والعشرين، لكن جذور الفن الشعبي الشفهي تعود إلى الماضي السحيق كما يمكن اعتبار مؤلفي أعمال العصور الوسطى اللذين نسجوا أعمالهم باللغة الفارسية هم رواد الأدب الكازاخي.

 على أراضي كازاخستان، تم تشكيل الملاحم القديمة المعروفة باللغات التركية (كوركوت-آتا) و (أوجيز نامي) وقد انتشرت تلك الملاحم شفهيا في القرنين الثامن والعاشر والقرنين الرابع عشر والسادس عشر من جانب كتّاب أتراك وتنتمي تلك الملاحم إلى كوركوت وهو شخص حقيقي ويعتبر مؤسس النوع الملحمي، الذي كان يتكون من قصص وأشعار غنائية عن مغامرات الأوغوز والقبائل التركية المختلفة.

في القرنين الحادي عشر والثاني عشر. في بلاط القراخانيين، ظهرت الأعمال الرئيسية الأولى – قصيدة (معرفة النعمة) (1069) ليوسف هاس حاجب من (مواليد 1015) والتي تتألف من 13 ألف مقطع. وكانت القصيدة مبنية على شكل حوارات وأقوال وتستند إلى حلقات وأساطير من مناطق جيتسيو وحوض بحيرة إيسيك كول وكاشجاريا وغيرها وتعتبر شخصيات القصيدة شخصيات تاريخية حقيقية وتقوم فكرتها الرئيسية علي أن المعرفة هي المصدر الوحيد لرفاهية كل من الحكام والناس.

كانت للمعتقدات الدينية أثر على حركة الأدب والإبداع لدي الكازاخ، حيث انتشر بين القبائل البدوية الناطقة بالتركية في كازاخستان حتى القرنين التاسع عشر والعشرين نوع من الديانات التوحيدية يسمي التنجيرية نسبة إلي الإله تنجيري إله السماء والقوة التي تتحكم في العالم وانتشرت عبادة الجبال وكذلك الشامانية.

أما في القرون 6-9. جاءت البوذية إلى السهوب الكازاخستانية ثم انتشرت المسيحية والمانوية وقد كانت معتقدات سكان كازاخستان في العصور الوسطى متنوعة وتوفيقية.

ومع ذلك وبدءًا من القرن التاسع بدأت الصورة تتغير تدريجيًا حيث يواصل الرعاة الرحل اعتناق عبادة تنجيري، وينتشر الإسلام في المناطق الزراعية المستقرة، ويبدأ الأدب الديني في التطور.

خلال فترة انتشار الإسلام، ظلت اللغة الأدبية متنوعة وغير متجانسة، وتطور الأدب المكتوب بشكل رئيسي في الحضر.

لعبت أعمال شعراء وكتاب الدراويش دورًا مهمًا في الحياة الثقافية لسكان الحضر.

ومن أشهرها أعمال خطيب الإسلام خوجة أحمد يسوي (توفي عام 1167)، وهو مؤلف لمجموعة من القصائد الدينية والصوفية (كتاب الحكمة).

وكان يسوي يدعو في عمله إلى الزهد والتواضع، مؤكدًا أن الطريق إلى الحق هو الطريق إلى الله.

يحتوي الكتاب على الكثير من المعلومات الثقافية والتاريخية والاثنوجرافية حول القبائل في ذلك الوقت.

أما تلميذ يسوي سليمان بكير جاني هو مؤلف مجموعة زامو نذير كتابي (كتاب نهاية العالم)، الذي يتحدث فيه عن أن وقت نهاية العالم كل شيء سيهلك وأن الله سيخلق كل شيء من جديد.

كانت كتب يسوي وبكير جاني كتًبا إلزاميًا في المدارس الدينية في آسيا الوسطى وكازاخستان على مدى القرون التالية.

دعا كتاب “هبة الحقيقة” – الكتاب الوحيد لأزيب أحمد محمود أولي يوجنيكي الذي ظهر في أواخر القرن الثاني عشر إلى الحياة كريمة، والعمل الجاد، والسعي من أجل المعرفة والإنسانية.

تعود أقدم أعمال الفن الشعبي الشفهي في كازاخستان والتي يمكن اعتبار تأليفها راسخًا إلى القرن الخامس عشر وانتشرت القصائد الوطنية والسياسية المؤثرة في القرن السادس عشر.

وازدهر في القرن السابع عشر تقليد يقضي بعقد مسابقات في الأغاني والشعر بين كبار الشعراء.

أما في القرنين 18-19 ازدهرت أعمال أكينز مخامبيت أوتيميسوف، شنيياز زاريلجاسوف، سويونباي أرونوف، كما ظهرت موضوعات جديدة ومنها دعوات لمحاربة البكوات.

في الوقت نفسه ظهر في الأدب اتجاهًا محافظًا يمثّل الماضي الأبوي ويمدح الدين. كما ظهرت موضوعات حرية الرأي والدفاع عن العدالة الاجتماعية.

بدأ الأدب الكازاخي المكتوب بشكله الحديث يتشكل فقط في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. متأثرًا بالاتصال والحوار مع الثقافة الروسية.

ويقف في مقدمة العملية الأدبية المعلمون الكازاخستانيون الأوائل تشوكان فاليخانوف وإبراي التينسارين وأباي كونانباييف.

آباي كونانباييف (1845-1904) – شاعر ومفكر كازاخي شهير وهو مؤسس الأدب الواقعي في كازاخستان، ويطلقون عليه بطل الصداقة مع الشعب الروسي، كان يعد فاليخانوف أستاذه وكان له تأثير كبير علي الحركة الثقافية والتعليمية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وكان له تأثير كبير على التطور اللاحق في اللغة الأدبية الكازاخية.

 تلقى كونانباييف تعليمًا شرقيًا كلاسيكيًا في مدرسة الإمام أحمد رضا، ودرس اللغة العربية والفارسية واللغات الشرقية الأخرى، وتعرف على الأدب الفارسي الكلاسيكي – الفردوسي والنظامي والسعدي والحافظي وغيره وفي الوقت نفسه انتهك الحظر المفروض على المدرسة في كازاخستان وزار المدرسة الأبرشية الروسية.

تقاعد في سن ال 28 من أداء الوظائف الإدارية، وكرس نفسه بالكامل للتعليم الذاتي.

أخذ أباي يكتب الشعر ويدرس الثقافة الروسية بشكل مكثف.

كان للتعارف مع المنفيين السياسيين الروس تأثير قوي على تشكيل النظرة التقدمية للشاعر.

ترجم أباي إلى اللغة الكازاخية أعمال بوشكين وليرمونتوف وكريلوف وكلاسيكيات المؤلفات الأجنبية، كتب الأغاني الكازاخية على كلمات مقتطفات من يفجيني أونيجين لبوشكين.

يتألف التراث الأدبي لأباي من أشعار وقصائد وترجمات شعرية، وبعض الأعمال النثرية.

يتميز شعره بالبساطة الكلاسيكية والتأنق في اختيار التقنيات الفنية.

قدم أشكالًا شعرية جديدة وقد تميز شعره بالمعاني الفلسفية العميقة والنغمة الوطنية.

كما تطرق إلى الموضوعات التاريخية والتربوية والقانونية، وكان يدعو الناس للشروع في طريق التطور الثقافي التقدمي والعمل الجاد والصادق.

تمثل بدايات القرن العشري فترة ازدهار حقيقي للأدب في كازاخستان.

وقد جمع الأدب في تلك الفترة ما بين الملامح الكازاخية والشرقية والأوربية.

وفي تلك الفترة تشكلت أسس الأدب الكازاخي المعاصر وظهرت اللغة الأدبية الكازاخية في شكلها الأخير، واستوعبت العملية الأدبية الأشكال والأنواع الأدبية الكبرى مثل الرواية والنوفيلا وغيرها، وتكونت عدة ائتلافات أدبية منها مجموعة (الكتبة)، كما صدرت جريدة (الكازاخ) التي تجمع حولها أبرز أدباء العصر أ. بيتورسونوف ، إم دولاتوف ، إم زوماباييف.

بعد اندلاع الثورة البلشفية في روسيا بدأت تتغير موضوعات الأدب تماما، وبدأت العناصر الاشتراكية وموضوعات البناء الاشتراكي تسيطر علي العملية الأدبية.

لمعت أسماء من الأدباء من أنصار الثورة الاشتراكية مثل أكينز دزامبول دزامباييف ونوربيس بايجانين ودوسكي أليمبايف ونارتاي بيكيجانوف وعمر شيبين وكينين أزرباييف.

تعتبر أعمال الشاعر الوطني الكازاخستاني دزامبول دزامبايف (1846-1945) هي الأشهر خلال الحقبة السوفيتية، وقد تم تسجيل الملاحم والأغنيات والحكايات مثل (خان وأكين) و(حكاية الكسلان) وغيرها استنادا لأعماله وكلماته. وبعد ثورة أكتوبر ظهرت موضوعات جديدة في ابداعه مثل أنشودة أكتوبر ووطني و لينين وستالين.

تغني في أشعاره وأغانيه بأبطال السلطة السوفيتية وترجمت أعماله إلى اللغة الروسية ولغات شعوب اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية وروجت أعماله واستخدمت بالكامل من قبل الدعاية السوفيتية.

خلال الحرب الوطنية العظمى كتب دزامبول العديد من الأشعار الحماسية التي كان يدعو من خلالها الشعب السوفيتي للكفاح والنضال ضد العدو النازي. حصل عام 1941م علي جائزة ستالين.

جمع دزامبول في شعره بين الأشكال الشفوية والأدبية مما أكسب شعره أسلوبا خاصا تميز بالثراء الروحي والسلاسة في السرد.

في عام 1926م تم إنشاء الرابطة الكازاخية للكتاب البروليتاريين ، والتي حاربت في السنوات الأولى من وجودها المظاهر القومية في الأدب.

بدأ ظهور تقويم (السنونو الأول) من عام 1927م ومجلة (الأدب الجديد) منذ عام 1928م.

في عام 1934م تم تأسيس اتحاد الكتاب في كازاخستان، وبدأت أقسام لاحقة من الكتاب الروس والأويجور في العمل في هيكله.

انجذب الأدباء الكازاخ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية إلي الأنواع الأدبية واسعة النطاق مثل الروايات والثلاثيات والملاحم والروايات الشعرية ومنهم (موكانوف ، مصطفين، شاشكين، إرجالييف، كايربيكوف، مولداغالييف، إلخ) والأشكال الدرامية المتقدمة في الأدب الدراما المتقدمة (خوسينوف، أبيشيف ، تزيباييف) وكذلك الخيال العلمي (سارسكييف، أليمباييف).

 في سبعينيات القرن الماضي جذب انتباه القراء أعمال الشاعر الكازاخستاني أولجاس سليمينوف الذي ولد عام 1936م، وقد اشتهر بالعديد من الدواوين الشعرية مثل (وقت الشروق الجميل) 1961م و (فوق الأنهار البيضاء) 1970م و(مكررا في الظهيرة) 1975م.

روج سليمينوف إلي فكرة قرابة الكازاخ والسومريين القدامى ولفت الانتباه إلي الأصل التركي للعديد من الكلمات في اللغة الروسية، كما وجه الأنظار إلي التأثيرالقوي للثقافة التركية علي الروسية، وفي جدال حاد في الصحافة حول الشاعر تم اتهامه بالقومية التركية.

تميز الأدب الكازاخي في نهاية التسعينيات من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين بمحاولات لاستيعاب التجارب الغربية لما بعد الحداثة في الأدب وإمكانية استخدام طرق تفكيك وضغط النص.

يستمر الأدب الكازاخي المعاصر في التطور في سياق الحضارة العالمية، واستيعاب وتطوير الاتجاهات الثقافية الجديدة، مع مراعاة إمكانياتها ومصالحها الخاصة.

 

 

 

 

 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours