اكتتابان فقط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من 2016

1 min read

أظهر تقريران اقتصاديان اليوم الأربعاء أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شهدت تسجيل اكتتابين اثنين فقط في الربع الأول من العام 2016 بقيمة بلغت 615 مليون دولار أمريكي، في استمرار لمحدودية نشاط الاكتتابات في المنطقة.

ووفقاً لإرنست ويونغ EY شهدت الأموال التي تم جمعها من الاكتتابين الوحيدين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الأول لعام 2016 نمواً بنسبة 141%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2015.

وقال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في EY لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بيان صحفي حصلت الأناضول على نسخه منه اليوم، “شهد الربع الأول من عام 2016 نشاطاً محدوداً للاكتتابات، تماشياً مع النصف الثاني من عام 2015، مع استمرار التقلب في أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يعود بشكل رئيسي إلى تذبذب أسعار النفط وعوامل عالمية أخرى”. 

وأضاف “واصلت مصر والمملكة العربية السعودية قيادة نشاط الاكتتابات المحدود في المنطقة نظراً لتوفر الطلب من قبل المستثمرين ووجود أسس قوية.. كما أن هناك مجموعة مهمة من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على استعداد لطرح أسهمها للاكتتاب، وهي تنتظر الوقت المناسب لتلك الخطوة”.

واحتل اكتتاب شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية في السوق المالية السعودية (تداول) المركز الأول كأكبر اكتتاب في الربع الأول لعام 2016، مسجلاً 471.1 مليون دولار أي أنه كان أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مقارنة بحجم الاكتتاب الثاني في هذا الربع وهو اكتتاب الشركة العربية للصناعات الغذائية (دومتي) في البورصة المصرية.

وانخفضت أسعار النفط في يناير 2016 إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات، إذ وصلت إلى أقل من 30 دولار للبرميل الواحد، ما أدى إلى تقلبات في أسواق رأس المال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

ووفقاً للمحللين يعود انخفاض أسعار خام برنت في المقام الأول بسبب الزيادة في إمدادات النفط العالمية وانخفاض الطلب، وذلك بسبب عدم التيقن في أداء الاقتصاد العالمي.

ومع ذلك، ارتفع سعر خام برنت قليلاً في نهاية الربع، ليصل إلى حوالي 40 دولار للبرميل، مما أدى إلى تحسن أداء سوق الأسهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours