اتفاق أمريكي روسي على رحيل “الأسد” إلى دولة ثالثة دون تحديد هويتها

1 min read

 أماني الهواري ووكالات

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن هناك تفاهماً مع الروس حول رحيل الأسد إلى دولة أخرى، وأكد كيري أن تفاهم بلاده مع الروس واضح في هذا الشأن، وأن الأسد، في النهاية، سيرحل إلى “دولة ثالثة”، دون الإشارة إلى اسم هذه الدولة.

وكشف مصدر دبلوماسي في مجلس الأمن أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري،أبلغ بعض الدول العربية بتوصل بلاده إلى تفاهمات مع روسيا حول مستقبل الوضع السياسي السوري.

 وأوضح المصدر أن من ضمن هذه التفاهمات رحيل رئيس النظام السوري إلى “دولة أخرى” لم يسمّها، وذلك بحسب ما كشفته صحيفة “الحياة” اللندنية في عددها الصادر اليوم الخميس.

ورغم الاتفاق الأمريكي الروسي بشأن رحيل الأسد، إلا أن جون كيري وزير الخارجية الأمريكية لم يحدد فترة زمنية لرحيله، رغم مع تأكيده أن بشار الأسد لا بد وسيرحل في مرحلة معينة.

 ومن جهته قال الرئيس السوري بشار لأسد خلال حوار له مع وسائل إعلام روسية إن الانتقال السياسي بالنسبة إليه، هو “الانتقال من دستور إلى دستور آخر” مؤكداً أن “لا شيء اسمه هيئة انتقالية”.

كما طرح الأسد فكرة حكومة وحدة وطنية رفضتها المعارضة السورية على الفور، مؤكدة أنه لا يمكن للأسد أن يبقى في الحكم عند بدء الانتقال السياسي.

فيما أكد أسعد الزعبي رئيس الوفد السوري المعارض إلى جنيف، أن الأسد “لا يمكن أن يبقى ولو ساعة واحدة” بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي في البلاد.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours