تفسير علمي.. لماذا تبدو القطط غريبة الأطوار؟!

1 min read

 شيماء عمرو 

“لا تزال تحتفظ القطط  بالعديد من غرائزها البدائية التى حافظت على سلالتها من الانقراض خلال الحياة البرية التي كانت تحياها لملايين السنين؛ وهذا ما يفسر بعض تصرفاتها التي قد تبدو غريبة، فمنازلنا من وجهة نظر القطط ما هى سوى أدغالهم الخاصة” 

البروفيسور “توني بوفنجتون” أستاذ العلوم الإكلينيكية البيطرية، بجامعة “ولاية أوهايو” (الأمريكية). الذي قضى أكثر من 30 عامًا من عمره الوظيفي، في اجراء أبحاث على القطط وكيف تؤثر البيئة المحيطة بها على صحتها. يُقدم لنا بعض التفسيرات العلمية لتصرفات القطط الغير مفهومة في فيديو نشره موقعTEDEd ” الأمريكي نجملها في النقاط التالية:

•      لماذا تحب القطط الوقوف على أعلى بقعة في المنزل: “تتمكن القطط بفضل هيكلها العضلي الفريد، وقدرتها جسدها على التوازن من القفز إلى أعلى مكان مميز؛ وذلك لاجراء عملية مسح لتتبع فريستها لاقتناصها. لكن قطتك التي تربيها بالمنزل ليست في حاجة لهذه المهارة الآن؛ لتعثر على وجبة الغذاء التي تقدمها لها في طبق وتقفز عليه لتلتهمه؛ لكن ما تقوم به هو فطرتها التي جُبلت عليها وتطور لحياة البرية المكوده داخل شفراتها الوراثية.

•      لماذا تكون القطط على استعداد لمهاجمة الأجسام الصغيرة: “مثل عادة الحيوانات البرية المفترسة، فإنَّ القطط تستغل الفرص لاصطياد فريستها قدر المستطاع. ولكون معظم فرائس القطط صغيرة، تحتاج القطط لتناول الطعام أكثر من مرة في اليوم الواحد، فتستخدم استراتيجية (لاحق-انقض-اقتل-كُل) لتسد جوعها طوال الوقت. وهذا ما يفسر لماذا تفضل قطتك  مطاردة ألعابك الصغيرة والقفز عليها، وأكل الوجبات الصغيرة على مدار الليل والنهار”.

•      لماذا تحدق القطط في الأماكن الصغيرة وتحاول الدخول إليها: “من المعروف أنَّ الفريسة التي تتسم بصغر خجمها تحب الاختباء في المساحات الصغيرة للغاية حينما تكون في بيئتها الطبيعية. إنَّ هذا يفسر فضول قطتك للدخول في الحاويات، والفتحات، فهذا الفضول هو الذي  مكنها من الحفاظ على بقائها حينما كانت تحيا حياة برية لملايين السنين”.

•      لماذا تشحذ القطط مخالبها على الأريكة: “في البرية، كانت القطط في حاجة لشحذ مخالبها حتى تتمكن من التسلق، واصطياد فريستها، والدفاع عن نفسها. وشحذ أظافرها بواسطة أى مكان قريب منها يجعلها في حالة جيدة، ومستعدة للتصدي لأي خطر يلحق بها، كما يساعدها على استرخاء عضلات الظهروأرجلها،والتخلص من بعض الضغوط. وهذا يفسر لنا أنَّه حينما تقوم قططتك بشحذ مخالبها في أي مكان قريب منها كالأريكة، الكرسي، الوسائد، الستائر لا يعني أنَّها تكرهها. إنَّها تقوم بتمزيق تلك الأشياء إلى أشلاء، وتداوم على شحذ مخالبها؛ لأنَّ هذا بالظبط ما فعله أجدادها من أجل البقاء على قيد الحياة”.

•       لماذا تبحث دائمًا عن أماكن غريبة للنوم: “مثلما تنقض على فرائسها؛ فإنَّ القطط تخشى أن تقع فريسة لأحد الحيوانات الأخرى. في الحياة البرية، القطط هى الأفضل في الهروب من أعدائها. لذا في منزلك اليوم، فإن قطتك خبيرة في تقليص جسدها ليتناسب في الدخول في المناطق الصغيرة، وتبحث وتختبأ في أماكن غير معهودة. وهذا يُفسر لماذا تفضل الاختباء في الصناديق النظيفة فهى تحاول الاختباء من أعدائها الذين يحمون حول أماكن تواجدها”.

إذن فالقطط في الأساس ما هى إلا حيوانات برية قادرة  على التكيف مع البيئات الداخلية الغير معتادة لها(المنازل) والتي أنشأت في الأساس من أجل البشر . فليس من المستغرب، أن تحن للعودة إلى فطرتها حينما كانت تعيش في موطنها الأصلي  في بعض الأحيان. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours