أبو علي ابن سينا والابتكارات في الأدوية الحديثة

1 min read

كتب- أبوبكر أبوالمجد

جرى الحديث والنقاش حول أهمية الإرث الكبير الذى خلفه سلفنا العظيم “ابن سينا” في المؤتمر العلمي التطبيقى الدولي الخامس الذي تم عقده بمدينة طشقند في شهر مايو، وذلك حول موضوع “أبو علي ابن سينا والابتكارات في المستحضرات الدوائية الحديثة”.

 

وقد شهد المؤتمر الذى نظمته وزارة الصحة في أوزبكستان ومعهد طشقند للصيدلة، والصندوق الاجتماعى لابن سينا، مشاركة أكثر من ثلاثمائة من العلماء المتخصصين والخبراء والأطباء والصيادلة والكيميائيين وعلماء الأحياء الوطنيين، ومن المجتمع العام، بالإضافة إلى المتخصصين من ألمانيا وإسرائيل والهند وإيران وكازاخستان، والصين وكوريا الجنوبية وماليزيا وروسيا وتركيا، حيث قاموا جميعا في صورة هجين بالنقاش حول قضايا الدراسة المتعمقة والترويج الواسع للتراث العلمي الثرى الذي تركه للإنسانية الطبيب والعالم والفيلسوف أبو علي ابن سينا، الذي قدم إسهاما لا يقدر بثمن، في مجالى الطب والصيدلة على مستوى العالم، وكذلك النقاش حول تفعيل الإصلاحات في منظومة الرعاية الصحية، وتطوير وتحفيز البحث العلمي في مجال الطب والمستحضرات الدوائية، وتطوير الصلات والروابط العلمية الدولية من أجل التعزيز اللاحق للقدرات العلمية للبلاد.

في إطار ذلك الحدث العلمي الدولي، تم عقد ست جلسات عامة وجانبية، قُدم خلالها مختلف التقارير العلمية من قبل أكثر من مائة عالم وخبير.

 

كما شهد المؤتمر، توقيع مذكرات التعاون بين الصندوق الاجتماعى لابن سينا ومعهد طشقند للصيدلة، مع أكاديمية الطب الشعبى في روسيا والرابطة الطبية الأوروبية، وذلك من أجل تطوير التعاون العلمي الدولي.

 

كذلك، وفي إطار فعاليات المؤتمر العلمي التطبيقى الدولي الخامس، أقيمت مسابقة للأعمال العلمية لنيل – “الجائزة الوطنية التي تحمل اسم أبو علي ابن سينا” وذلك في ثلاث موضوعات: 1) ابتكارات ابن سينا. 2) الابتكارات في المستحضرات الدوائية الحديثة ؛ 3) الصيدلي الشاب.

 

وتجدر الإشارة إلى أن عام 2017 قد شهد توقيع مؤسسة ابن سينا مذكرة التعاون مع معهد طشقند للصيدلة، وبعد ذلك التاريخ بدأ تقليد تنظيم المؤتمرات الدوائية السنوية في طشقند في عام 2018. وقد جرى بالفعل عقد خمسة مؤتمرات دولية. في هذا العام، اتسعت جغرافية المشاركين وشكل المؤتمر على نحو كبير وثرى، مما يشير إلى التعاون العملي التطبيقى والدولي الناجح لصندوق ابن سينا مع معهد طشقند للصيدلة، لصالح تطوير العلوم الوطنية والشعب فى أوزبكستان.

 

 

 

 

 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours