آخر مستجدات كورونا في الدول الإسلامية

1 min read

أبوبكر أبوالمجد

فيروس عابر للقارات والحدود.. لا يفرق بين الدول.. لا يفرق بين أحد من الناس.. كل البلاد والأجناس عنده سواء.. ولا شيء حتى الآن يمكنه إيقافه.. فقط الله القادر ثم لا أحد، ولا شيء يستطيع الانتصار عليه.. إنه كورونا المستجد (كوفيد-19).

قال عنه مدير عام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس غيبرييسوس، في المؤتمر الصحفي اليومي لاستعراض أحدث المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا يوم 27 فبراير الماضي: “نحن في مرحلة حاسمة، فخلال اليومين الماضيين تجاوز عدد الإصابات في دول العالم تلك الموجودة داخل الصين”. واعتبر الطبيب تيدروس أن هذه هي “نافذة الفرصة” أمام كل دولة لاحتواء المرض ومنع تفشيه، وأشار إلى أن كورونا ليست إنفلونزا، وبالإمكان احتواؤها إذا ما اتخذت الإجراءات المناسبة لذلك.

وأردف، تيدروس، إنه لا ينبغي الاستهانة بالمرض: “ليس ثمة دولة واحدة بعيدة عن المرض.. هذا ربما يكون خطأ قاتلًا، بالمعنى الحرفي.. فهذا الفيروس لا يحترم الحدود ولا يفرّق بين الأجناس والأعراق ولا يهمه حجم الناتج المحلي الإجمالي في الدولة ولا مستوى التنمية”.

انتشاره في بلاد المسلمين

ولم تكن بلاد العالم الإسلامي بمعزل عن انتشار فيروس كورونا حيث أصابها ما أصاب غيرها من بلاد العالم، وإن لم يكن بنفس النسبة كما الحال في الصين وربما بصورة أكبر كما هو الحال في إيران.

المغرب

وسجّلت وزارة الصحة المغربية أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن مغربي يقيم بإيطاليا، مساء يوم الاثنين.

وقال وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، إن حالة المريض الصحية مستقرة وأنه يخضع حاليا لعزل صحي بمستشفى “مولاي يوسف” في مدينة الدار البيضاء.

وأشار خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أن المغرب “يقوم بتصنيع الكمامات الطبية ويتوافر مخزون ما يزيد على 12 مليون كمامة”.

قطر

وقالت وكالة الأنباء الرسمية القطرية أمس الإثنين، إن الفحوصات كشفت عن تسجيل إصابات جديدة في قطر، ليصبح إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد سبع حالات.

وأعلنت وزارة الصحة العامة القطرية اليوم الثلاثاء تسجيل إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا لمواطن من الذين قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من إيران يوم 27 فبراير الماضي، ليصل بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى ثمانية أشخاص حتى الآن، وفقًا للموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت.

وكانت قطر قد فرضت قيودًا مؤقتة على دخول أراضيها لجميع القادمين من مصر، في إطار تدابير لمنع انتشار الوباء.

الكويت

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين في الدولة إلى 56 إصابة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية عن وزارة الصحة اليوم الثلاثاء إنه لم يجر تسجيل حالات إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وكانت الوزارة قد أعلنت يوم الاثنين تسجيل عشر إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين في الدولة إلى 56 حالة مؤكدة.

وأكدت بثينة المضف، وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الكويتية، دور المجتمع في الحد من المرض من خلال اتباع الإرشادات الصحية والالتزام بما تعلنه وزارة الصحة من إجراءات كالالتزام بالحجر المنزلي والحد من السفر.

وقالت الوزارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية اليوم، إنها حريصة على مكافحة ومنع انتشار فيروس كورونا، وشددت على العاملين في صالونات الحلاقة والنوادي الصحية والرياضية والاجتماعية بتوفير بيئة صحية وذلك باستخدام وسائل الوقاية الشخصية كالقفازات والمطهرات والمعقمات.

كما أشارت إلى “ضرورة التنبيه بمنع جميع المقاهي من تداول النرجيلة (الشيشة) في الوقت الراهن حتى تقييم الوضع الصحي في البلاد”.

العراق

وبلغ عدد المصابين بالفايروس في العراق 21 حالة، بحسب وزارة الصحة العراقية.

حيث كشفت وزارة الصحة العراقية عن خمس إصابات جديدة مؤكدة بالفيروس، ثلاث منها في بغداد وحالة في ميسان، والخامسة في محافظة النجف، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة بالفيروس إلى 26 حالة.

ونفت الوزارة يوم الثلاثاء وفاة أحد المصابين بفيروس كورونا في الرصافة، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وذكر بيان صادر عن الناطق باسم الوزارة، سيف البدر، أن جميع المصابين في بغداد والمحافظات خاضعون للمراقبة عن طريق المؤسسات الصحية التابعة للوزارة، وهم “حالياً في الحجر الصحي وحالتهم جيدة”.

الأردن

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل أول إصابة بفايروس كورونا، لأردني قادم من إيطاليا؛ بينما تحفظت السلطات على شخص آخر، ووضعته قيد الحجر الصحي.

وقال وزير الصحة الأردني، سعد جابر، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إن نتائج الفحوصات لجميع من خالطوا المصاب بفيروس كورونا سلبية، ولا يزال المريض يخضع للعزل الصحي، مشيرا إلى “استدعاء من كانوا بجانب المصاب بكورونا على متن الطائرة”.

وأضاف أن الحكومة سوف تزود المؤسسة العسكرية والمدنية بالكمامات الصحية. كما أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أن الحكومة قررت إعفاء الكمامات من ضريبة المبيعات لإتاحتها لجميع الأردنيين.

الجزائر

هذا وأكدت وزارة الصحة الجزائرية اكتشاف حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 5 مصابين.

وأفاد بيان لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائرية مساء أمس الإثنين، تسجيل حالتين جديدتين مؤكدتين لفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 5 حالات مؤكدة، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

وقال رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطباء الجزائريين، محمد بقاط بركاني، إن الوقاية تبقى “الوسيلة الوحيدة” لمواجهة الوضع الراهن.

وأضاف أنه ليس هناك سوى “العزل” لمواجهة الفيروس مع غياب اللقاح، مشيرًا إلى أن أقصى مدة للحجر الصحي للأشخاص المصابين هي 14 يومًا، و هي مدة حددتها منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن ارتداء القناع الواقي “ضروري” بالنسبة للأشخاص المصابين لتفادي انتقال الفيروس إلى آخرين.

الإمارات

ومن جانبها أفادت السلطات الإماراتية إن عدد الإصابات بالفيروس بلغ 21 حالة، منها خمس حالات تماثلت للشفاء.

كما اتخذ “طيران الإمارات” قرارا بتعديل جدول عملياته على إثر انتشار فيروس كورونا.

وقال عادل الرضا، الرئيس التنفيذي لعمليات طيران الإمارات: “إنه إثر انتشار الفيروس، فرضت بعض الدول قيودًا على سفر ودخول أطقم الرحلات والركاب، ما جعل طيران الإمارات تعدل جدول عملياتها إما بتقليل عدد الرحلات أو إلغائها إلى وجهات معينة”.

وأضاف: “قمنا كإجراء وقائي بتكثيف عملية تنظيف الطائرات، أما إذا أُبلغنا عن أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة لأمراض معدية على رحلة معيّنة فإننا نقوم بعملية تعقيم شاملة للطائرة”.

مصر

وسجلت السلطات المصرية إصابتين بالفايروس المتفشي، حتى الآن.

حيث فرضت السلطات المصرية إجراءات وقائية مشددة على موقع عمل تابع لشركة بترول مصرية عقب اكتشاف حالة الإصابة الثانية في البلاد، والتي تعود لمواطن كندي يعمل بهذه الشركة.

وصرحت السلطات أنها عزلت جميع العاملين بالموقع، وعددهم 1500 شخص، لمدة أسبوعين، ومتابعة نحو 1427 من المخالطين لهم.

وقد غادرت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، يوم الأحد إلى الصين، بتكليف من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقالت في تصريحات يوم الاثنين في بكين إن سبب زيارتها للصين جاء بهدف تبادل الخبرات والبيانات مع سلطات الصحة في الصين.

وأضافت زايد أن الصين قدمت “هدايا قيمة جدًا لمصر عبارة عن وثائق فنية محدثة تتعلق بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الصين لمواجهة الفيروس”.

تونس

وأعلن وزير الصحة التونسي “عبد اللطيف المكي” أمس الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، والتي تعود لمواطن تونسي عائد من إيطاليا.

وقال إن كل المرافقين لهذا الشخص و عددهم 254 شخصا بالإضافة الى عائلته “قد تم وضعهم في الحجر الصحي الذاتي، الذي يتواصل لمدة 14 يوما، ويخضعون حاليا إلى المتابعة الصحية”، وفقا لوكالة الأنباء التونسية.

وأضاف أن المنظومة الصحية في البلاد “تعمل حاليا في أعلى درجات التوقي وعلى أتم الاستعداد لمواجهة هذا الوباء من خلال توفير الإمكانيات والمستلزمات الطبية”.

السعودية

وقالت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها على تويتر:”الصحة تعلن عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده في إيران”.

وأكدت وزارة الصحة “جاهزية أكثر من 1400 غرفة عزل في مستشفيات المملكة التي تستخدم للحالات المتقدمة من المصابين بأعراض مرضية شديدة”، وأضافت أنها تكثف جهودها لمنع انتقال العدوى.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه “يتوافر بمستشفيات وزارة الصحة حاليا 1449 غرفة عزل سالبة الضغط مطابقة للمواصفات وتعمل بصورة فعالة موزعة على جميع المستشفيات بالمحافظات والمناطق الصحية”.

واضافت: “يجري العمل حاليا لتطوير 713 غرفة عزل هوائي، يُتوقع الانتهاء منها في أوائل عام 2021، لتزيد من قدرة وزارة الصحة على استيعاب مرضى العزل الهوائي في حالة الاحتياج”.

سلطنة عمان

وفي سلطنة عُمان، أعلنت الجهات المعنية عن 6 إصابات بالفايروس.

أعلنت وزارة الصحة العمانية في بيان اليوم الثلاثاء تسجيل ست حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا مرتبطة بالسفر إلى إيران، أربع منها يحملن الجنسية الإيرانية.

وتخضع جميع تلك الحالات للحجر الصحي، ليصبح عدد الحالات المسجلة في السلطنة 12 حالة إصابة.

وأكدت الوزارة أن حالتين تماثلا للشفاء تماما، مع استقرار الوضع الصحي لبقية المصابين.

ودعت الوزارة المواطنين إلى “التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة أو دور العبادة، والمداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والعينين”.

وقالت وكالة الأنباء العمانية نقلا عن وزير الصحة، أحمد بن محمد السعيدي، قوله إن 2367 شخصا يخضعون لإجراءات الحجر الصحي حاليا، 49 منهم في الحجر المؤسسي و2318 في “الحجر المنزلي”.

البحرين

وفي البحرين، سجلت 6 إصابات، ليصل إجمالي المصابين إلى 47 حالة.

حيث، أعلنت وزارة الصحة البحرينية يوم الثلاثاء رصد حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا، ليصل إجمالي المصابين إلى 49 حالة.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية: “إن الحالتين الجديدتين وصلتا عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي، وتم إجراء جميع التحاليل اللازمة لهما في القاعة المخصصة في المطار لفحص القادمين من الدول الموبوءة، ووضعهما في الحجر الصحي الاحترازي وفق الإجراءات المتبعة لحجر القادمين من الدول الموبوءة لمدة 14 يوما”.

وأضافت الوزارة أن التنسيق قائم ومستمر مع السعودية والإمارات لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وعلقت السلطات البحرينية الدراسة لمدة أسبوعين، ودعت المواطنين إلى عدم السفر إلى دول انتشر فيها الفيروس، مثل إيران، وإيطاليا، وتايلاند، وسنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية.

لبنان

كما كشفت السلطات اللبنانية عن 10 إصابات بكورونا، مشيرة إلى أن المصابين جميعهم أجانب.

حيث، أعلنت السلطات اللبنانية عن وجود عشر إصابات بالفيروس في البلاد، وجميعها لأشخاص أجانب.

وأصدرت وزارة الصحة العامة اللبنانية بيانا إلى إدارة مراكز الرعاية الصحية بشأن الالتزام بشروط الوقاية من فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه في حالة “كان المصاب قد زار إحدى الدول الموبوءة أو احتك بأحد المصابين خلال الأسبوعين الماضيين، يجب الاستعلام عن كيفية نقله إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومة الجامعي”.

إيران

وفي إيران، نقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية عن مساعد وزارة الصحة الإيراني علي رضا رئيسي اليوم الثلاثاء، قوله إن عدد وفيات الفيروس في البلاد ارتفع إلى 77 شخصا، فيما بلغ عدد المصابين 2336 وعدد المتعافين 435 شخصا.

ويعتبر عدد الوفيات هذا أعلى عدد لضحايا الفيروس خارج الصين.

كانت دول عربية أعلنت عن حالات إصابة بالفيروس مصدرها إيران، مما يثير مخاوف من أن تصبح إيران مركزا التفشي الفيروس في المنطقة.

وأعلن نائب رئيس البرلمان الإيراني، عبد الرضا مصري، اليوم عن ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس بين نواب البرلمان، ليصل إلى 23 نائبا.

باكستان

وأعلن المساعد الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني للشئون الصحية “ظفار ميرزا” اليوم الثلاثاء ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد في البلاد إلى خمس حالات، وذلك عقب تسجيل حالة إصابة جديدة.

وقال ميرزا – حسبما ذكرت قناة “سماء تي في” الباكستانية – إن الحالة لسيدة تبلغ من العمر 45 عاما من منطقة “جيلجيت”، مشيرا إلى أن حالتها مستقرة.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه في الساعات الـ24 الأخيرة تمّ تسجيل حالات في العالم تفوق تسع مرات عدد الحالات الذي تمّ تسجيلها في الصين.

وأُصيب بالفايروس المتفشي أكثر من 88 ألف شخص في العالم، يتوزعون على حوالي 60 دولة، منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية أواخر السنة الفائتة.

السنغال

وأكدت وزارة الصحة في السنغال في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلد الواقع بغرب أفريقيا، فيما أعلنت حكومة لاتفيا عن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

وبحسب منظمة الصحة العالمية أمس الإثنين، فإنه في الساعات الـ24 الأخيرة تمّ تسجيل حالات في العالم تفوق تسع مرات عدد الحالات الذي تمّ تسجيلها في الصين.

وأُصيب بالفايروس المتفشي أكثر من 88 ألف شخص في العالم، يتوزعون على حوالي 61 دولة، منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية أواخر السنة الفائتة.

الصلاة لرفع الوباء

دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصلاة قنوت تجمع المسلمين للتوسل إلى الله رفع هذا الوباء عنهم والعالم.

 بهذه الصلوات يحاول المسلمون حول العالم التصدي لانتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) مع بعض الإجراءات الوقائية علها تكون سببًا في النجاة.

وتم نشر الدعوة على مواقع التواصل الإجتماعي ليكون موعدها اليوم الثلاثاء الموافق الثالث من مارس، وكتب في الدعوة الإلكترونية: “3 مارس المسلمين فى كل الأنحاء هيصلوا صلاة جماعية ركعتين لله عز وجل ندعوه سبحانه يرفع وباء “كورونا” عن الأرض ونتضرع له يرحمنا برحمته، الصلاة هتكون بإذن الله في توقيت موحد على مستوى العالم الساعة 20 بتوقيت جرينتش”.

وتابعت الدعوة الإلكترونية مواعيد الصلاة في أكثر من بلد والرغبة في حشد أكبر كم من المروجين لهذه الدعوة: “وموعدها الساعة 10 مساء في القاهرة والقدس وسوريا، 11 مساء مكة والكويت والعراق، 12 ليلا في الامارات، و1 ليلا في باكستان، عايزين نجمع اكبر قدر من المشاركين ؛ملايين المسلمين يجتمعوا على قلب رجل واحد فى صلاة بنية الدعاء لرفع وباء “كورونا” .

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours