محكمة مصرية تقضي بالمؤبد لاثنين هاجما فندقًا سياحيًا و5 سنوات لـ3 متظاهرين‎

1 min read

قضت محكمة مصرية، اليوم الأحد، بمعاقبة متهمين اثنين بالهجوم على فندق جنوب شرقي البلاد بالسجن المؤبد (25 عاما)، فيما حكمت بالسجن 5 سنوات بحق 3 آخرين "تظاهروا دون ترخيص" في إحدى ضواحي القاهرة، وفق مصدر قضائي.

وإثر إدانتهما بـ"بهجوم استهدف فندقًا بمدينة الغردقة السياحية (جنوب شرقي البلاد)"، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بالسجن المؤبد حضوريًا، لكل من علي عبد السلام، ومحمد مجدي، وفق المصدر نفسه.

ووقع الهجوم في التاسع من يناير/ كانون الثاني الماضي، وأسفر عن إصابة 3 سائحين من نزلاء الفندق.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت المتهمين للمحكمة بتهم "الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتخابر مع جهات أجنبية وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والشروع في القتل".

فيما طالب الدفاع عنهما في الجلسة السابقة التي عقدت في 14 نوفمبر/ تشرين ثان، ببراءتهما لانعدام الأدلة.

وذكرت النيابة في قرار إحالة المتهمين للمحكمة أنهما تواصلا في الفترة من 2015 إلى 2016، مع صديق لهما (هارب) ومنضم إلى تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

وأضاف القرار: "أثناء تواجدهما بالغردقة انضما لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا، وتواصلا معه عبر شبكة المعلومات الدولية، وطلب منهما الانضمام إلى التنظيم وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف السياح الأجانب المتواجدين بالغردقة".

وفي قضية أخرى، قضت نفس المحكمة بالسجن حضوريًا 5 سنوات لـ 3 متهمين أدينوا بـ"التظاهر بدون ترخيص" بضاحية عين شمس (شرقي القاهرة) في أغسطس/ آب 2015.

وتشهد منطقة عين شمس-عادة- مظاهرات لجماعة الإخوان المسلمين وقوى المعارضة المتحالفة معها في إطار ما يعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية" والذي ظهر في أعقاب إطاحة الجيش بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر.

ويأتي الحكم بعد نحو 20 يوماً من إبطال المحكمة الدستورية العليا بعض بنود قانون التظاهر، لاسيما المتعلقة بسلطة وزارة الداخلية في استصدار أمر بالتظاهر.

ووفق القانون المصري، يمكن الطعن على هذه الأحكام أمام محكمة النقض (أعلى سلطة قضائية في البلاد) خلال 60 يوما من صدور مسودة الحكم. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours