المغرب يطلق جائزة دولية حول المناخ والبيئة قيمتها مليون دولار

0 min read

أطلق المغرب، اليوم الخميس، “الجائزة الدولية للمناخ والبيئة”، بقيمة مليون دولار، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 22″، المنعقد في مدينة مراكش . 

وقال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، خلال المؤتمر، إن “الملك محمد السادس، أطلق الجائزة الدولية للمناخ والبيئة، والتي تبلغ قيمتها مليون دولار”. 

ولفت أن الجائزة ستمنح خلال انعقاد كل مؤتمر للأطراف بشأن التغير المناخي “كوب”. وأوضج مزوار، أن “إطلاق الجائزة من أجل مكافأة مبادرة محددة مبتكرة ولها وقع تغييري قوي”. وأفاد أن “هذه الخطوة تهدف دعم الدينامية التي تعرفها الجهود الرامية لمواجهة تغيرا المناخ، ومساندة الابتكار في مجال مواجهة هذه الظاهرة”. 

وافتتح العاهل المغربي محمد السادس، وأمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، أمس الأول الثلاثاء، قمة رؤساء الدول والحكومات بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 22″، بمراكش. 

تجدر الإشارة أن فعاليات “كوب 22” انطلقت في 7 نوفمبرالجاري، على أن تستمر حتى 18 من الشهر ذاته. ويبحث المؤتمر العديد من الملفات، المرتبطة بالمناخ، أبرزها كيفية الحد من تأثيرات التغييرات المناخية، وآليات جمع 100 مليار دولار، التزمت الدول المتقدمة، بمنحها للدول النامية لتجاوز الانعكاسات السلبية للتغير المناخي بموجب “اتفاق باريس”. 

جدير بالذكر أن اتفاقية باريس للمناخ، تم التوصل إليها في المؤتمر الـ21 للأطراف الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ، والذي استضافته العاصمة الفرنسية في الفترة من 30 نوفمبرإلى 11 ديسمبر 2015. 

والتزمت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، بموجب الاتفاقية، بوضع استراتيجيات وطنية تهدف إلى تثبيت تركيزات غازات الاحتباس الحراري.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours