وزير الخارجية البريطاني يصل أديس أبابا في زيارة مفاجئة

1 min read

وصل وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الخميس، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة مفاجئة تستغرق يوما واحدا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، تولدي ملوجيتا، للأناضول، إن "جونسون" أجرى فور وصوله أديس أبابا محادثات "مهمة" مع نظيره الإثيوبي، ماريام ديسالين.

وأشار "ملوجيتا" أن المباحثات تناولت العلاقات بين البلدين والتطورات في منطقة القرن الإفريقي، وخاصة مكافحة الإرهاب والجفاف، وتحقيق الاستقرار في الصومال ودولة جنوب السودان.

وأضاف أن "الوزيرين اتفقا على توحيد الرؤية في استقرار منطقة القرن الإفريقي ومحاربة الإرهاب، ورحبا بانتخاب الرئيس الصومالي الجديد، محمد عبدالله فرماجو، وأكدا دعم بلديهما لمقديشو لتحقيق الاستقرار والقضاء على الإرهاب الذي يتمثل في حركة الشباب".

وأشار أن "جونسون" و"ديسالين" ناشدا المجتمع الدولي بتقديم مساعدات عاجلة للصومال لمواجهة الإرهاب والجفاف.

وأكد "ملوجيتا" على أن زيارة الوزير "جونسون إلى إثيوبيا مهمة، نظرا لما تمثله بريطانيا سواء على الصعيد الدولي أو علاقاتها بإفريقيا".

وأمس الأربعاء، التقى "جونسون"، الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، ورؤساء الولايات الصومالية الخمس، في مقر السفارة البريطانية، بالعاصمة مقديشو.

وقال الوزير البريطاني، عقب اللقاء، إن "الوضع الإنساني في الصومال يمر بحالة بائسة ويجب التفاعل معه بشكل عاجل"، مشيرا إلى أن "بريطانيا ستواصل وقوفها إلى جانب الصومال من أجل الخروج من أزمتها الراهنة".

وتشهد الصومال منذ سنتين، أزمة جفاف حادة ضربت معظم الأقاليم في البلاد، اشتدت وطأتها مؤخراً، مما دفع الآلاف من الصوماليين إلى النزوح نحو المدن الكبيرة.

وحذرت المنظمات الأممية من انزلاق الوضع في الصومال، إلى أتون مجاعة حقيقة مثل التي ضربت القرن الإفريقي عام 2011 وأودت بحياة نحو 260 ألف صومالي. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours