تضامنًا مع حلب.. مواقع التواصل الاجتماعي بمصر تكتسي باللون الأحمر

1 min read

لا لون يعلو فوق الأحمر، ولا صوت يعلو فوق صوت أنين المصريين تضامنًا مع جرائم النظام السوري في حلب.. فقد كسى الأحمر، حسابات المصريين على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك/تويتر)، تضامنًا مع المحاصرين في حلب، بالتزامن مع استمرار قصف طائرات النظام للسوريين بالمدينة، وسط تنديدات رسمية وحزبية وأخرى صادرة عن نشطاء، لعمليات القصف.

وفي رد فعل رآه الكثيرين ضعيفًا، أدان الأزهر الشريف، واستنكر "بشدة" الوضع المأساوي في حلب، وطالب المجتمع الدولي بـ"تحمل مسؤولياته لوقف نزيف الدم السوري". 

وقال الأزهر، مساء اليوم الجمعة، في بيان، اطلع عليه آسيا اليوم، إنه “يتابع بقلق شديد ما تتداوله وسائل الإعلام من تردي الوضع الإنساني في حلب، جراء أعمال القصف والقتال التي تشهدها المدينة بسبب قصف المدنيين والمستشفيات ودور العبادة، مما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص بينهم أطفال ونساء، وتشريد العديد من الأسر”. 

وأكد الأزهر أن “الوضع المأساوي في حلب لم يعد يتحمل المماطلة لوقف إطلاق النار، وأن أعمال القتل والتدمير التي شاهدها القاصي والداني عبر وسائل الإعلام، ومشاهد التنقيب بين الأنقاض عن الضحايا الأبرياء لا يقّره عرف ولا دين، وهو يخالف كافة الشرائع والمواثيق الدولية التي تدعو إلى احترام النفس البشرية وحقها في حياة آمنة وكريمة”. 

وطالب المجتمع الدولي بـ”تحمل مسؤولياته في ضرورة الوصول إلى حل عاجل وسريع لوقف أعمال القتل والتدمير في حلب وإنهاء الوضع المأساوي فيها، والسعي قدمًا لوقف نزيف الدم السوري”.‬ 

وتحت هاشتاغ (وسم) “#حلب_تحترق” (تصدر المرتبة الأولى عالميًا على موقع تويتر، بأكثر من نصف مليون تغريدة) تفاعل نشطاء ومستخدمو “فيسبوك”، و”تويتر”، مع الأحداث الدموية في حلب، كما غيروا صورهم التعريفية إلى اللون الأحمر. 

وتنوعت تغريدات وتدوينات المشاركين في هاشتاغ (#حلب_تحترق) بين “إدانة الحكام العرب، ومقارنة القصف الجوي على حلب، بوقائع مشابهة في غزة (الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على القطاع) والغوطة (استخدام النظام الكيماوي في استهداف سكان سوريا) ورابعة (فض اعتصام لأنصار أول رئيس مدني منتخب في مصر محمد مرسي، والذي أفضى بقتل ما يزيد عن 1000 في 14 أغسطس/ آب 2013)”. 

وتضامنت حركة 6 أبريل المعارضة، مع ضحايا حلب، بنشرها صورًا لاستهداف طائرات النظام للمدنيين، وقالت عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، إن “عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال ونساء في قصف عنيف لمدينة حلب يتواصل منذ أسبوع، تنفذه قوات نظام الأسد بدعم روسي، وتحذير أممي من كارثة إنسانية”. 

وفي سياق متصل اعتبر أحمد رامي، أحد المتحدثين الرسميين باسم حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين)، أن “عملية فض حلب” تتم “بأمر من الشرعية الدولية وبرعاية المجتمع الدولي”. 

وبدوره أدان طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية)، قصف قوات النظام لحلب، قائلا في بيان له “ندين بكل قوة محرقة حلب التي تمثل وصمة عار جديدة على جبين النظام الدولي بل والإنسانية جمعاء”. 

وعلى جانب آخر صرح أحمد سالم، نائب رئيس حزب مصر القوية (معارض)، أن “هموم مصر الداخلية لن تنسينا هموم و جراح أمتنا النازفة وفي القلب منها حلب سوريا”. 

وفي بيان، تلقت الأناضول نسخة منه، قال سالم  “مذبحة حلب جريمة حرب نكراء، والسكوت على مجازر نظام الأسد القاتل في سوريا، والإبقاء عليه لهو سُبَّة في جبين الإنسانية جمعاء”. 

وذكر مغردون مصريون أن حلب منذ دخولها الإسلام منذ 14 قرنًا وهذه أول مرة تُعلق صلاة الجمعة فيها.

وتصاعدت العمليات القتالية في مدينة حلب، التي تتعرض أحياؤها منذ أيام لقصف عنيف من قبل طيران النظام وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي “انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي”. 

وشنت مقاتلات (ذكرت مصادر معارضة سورية أنها روسية) قصفًا استهدف مستشفى “القدس” الميداني في حلب السورية، أمس الأول الأربعاء، وأدى إلى مقتل 30 شخصاً على الأقل، وجرح عشرات آخرين.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، اعتمد بالإجماع، في 26 شباط/ فبراير الماضي، قرارًا أمريكيًا روسيًا، حول “وقف الأعمال العدائية” في سوريا، والسماح بـ “الوصول الإنساني للمحاصرين”. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours