مقدونيا تشكّل حكومة مؤقتة لحين إجراء الانتخابات المبكرة في ديسمبر المقبل

0 min read

أسفر اتفاق بين الحكومة والمعارضة في مقدونيا، اليوم الجمعة، عن تشكيل حكومة مؤقتة، إلى حين موعد إجراء الانتخابات المبكرة المرتقبة في الحادي عشر من ديسمبر/ كانون أول المقبل.

وذكر مراسلنا، نقلاً عن مصادر في البرلمان المقدوني، أن مجلس النواب صادق على الحكومة المؤقتة التي تولّى بموجبها “إيميل ديميترييف” من الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية (الحاكم)، رئاسة الحكومة المؤقتة، فيما استلم حقيبة وزارة الداخلية “أوليفر سباسوفسكي”، عن الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي (معارض).

وأوضح “ديميترييف” في كلمة له بالبرلمان، أن مهمة الحكومة المؤقتة، هي الترتيب للانتخابات المبكرة على أكمل وجه، في سبيل إنهاء حالة الأزمة السياسية المستمرة في البلاد منذ فترة طويلة.

جدير بالذكر أن قادة عن الأحزاب السياسية الأربعة الأكبر في مقدونيا (الديمقراطي للوحدة الوطنية الحاكم، والاتحاد الاشتراكي الديمقراطي، واتحاد التكامل الديمقراطي، والاتحاد الديمقراطي الألباني)، وقعوا أمس الخميس، على قرار ينص على إجراء انتخابات ديمقراطية عادلة في 11 ديسمبر المقبل.

واكتسبت الأزمة السياسية المتواصلة بين الحكومة والمعارضة منذ 2010 في مقدونيا، أبعاداً مختلفة في مايو/آيار العام الماضي، بعد اشتباكات بين الشرطة ومجموعة مسلحة، في مدينة “كومانوفو” شمالي البلاد، أسفرت عن مقتل 8 شرطيين مقدونيين، وتسببت في تقديم وزراء الداخلية والمواصلات والاتصالات آنذاك استقالتهم، فضلاً عن استقالة مدير هيئة الأمن والاستخبارات.

وفي يونيو/حزيران 2015، أجرى يوهانس هان، عضو المفوضية الأوروبية والمسؤول عن مفاوضات سياسة التوسع والجوار، وساطة بين زعماء أكبر 4 أحزاب سياسية في مقدونيا، من أجل إنهاء الأزمة الحاصلة، حيث تمّ التوصل حينها إلى اتفاق ينص على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 24 نيسان/ أبريل 2016، غير أنها تأجلت بقرار من البرلمان إلى 5 يونيو/ حزيران من العام الحالي، وأعقبها تأجيل آخر إلى موعد لاحق. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours