محكمة عراقية تقضي بإعدام عنصر من “داعش” بتهمة تحطيم آثار الموصل

1 min read

قضت محكمة عراقية، اليوم الاثنين، بإعدام أحد أفراد تنظيم "داعش" الإرهابي لإدانته بعدة تهم بينها "تحطيم آثار في مدينة الموصل شمالي البلاد.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار، في بيان، إن "محكمة الجنايات المركزية قضت، اليوم، بالإعدام شنقاً بحق أحد أفراد داعش (لم يسمه)، لإدانته بالمشاركة في عمليات إرهابية، بينها تحطيم الآثار في الموصل".

وأضاف بيرقدار إلى أن "المحكمة وجدت الأدلة كافية ومقنعة، وأصدرت قرارها بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المدان، وفقاً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

من جهته، قال عضو نقابة المحامين العراقيين، طارق حرب، للأناضول، إن "الحكم الصادر من المحكمة أولي قابل للطعن أمام محكمة التمييز الاتحادية، في غضون شهر من تاريخ صدوره، وفقا للقانون العراقي".

وكان تنظيم "داعش" دمّر مدينتي "نمرود" و"الحضر" الأثريتين، في محافظة نينوى، واللتين يعود تاريخهما إلى ما قبل الميلاد، علاوة على تدمير أثار متحف الموصل، ومواقع أثرية أخرى.

و‌‌أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية منتصف عام 2015، استرداد 4300 قطعة أثرية تم تهريبها خارج البلاد بعد سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على مناطق واسعة شمالي وشرقي وغربي البلاد منذ حزيران/يونيو 2014

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours