قمة “روسيا- آسيان” تختتم أعمالها في سوتشي

1 min read

اختتمت اليوم الجمعة، أعمال قمة روسيا و”اتحاد دول جنوب شرق آسيا” (آسيان)، التي عقدت بمدينة سوتشي الروسية (جنوب غرب)، بإصدار بيان ختامي.

وتضمن البيان الذي حمل اسم “نحو مصالح مشتركة للتعاون الاستراتيجي”، مقترحات حول تعزيز التعاون بين دول الاتحاد، إلى جانب مقترح روسيًّا، الخاص بإنشاء منطقة تجارة حرة بين “آسيان” و”الاتحاد الاقتصادي الأوراسي” (أسسته روسيا البيضاء وكازاخستان وروسيا في 29 أيار/مايو 2014، وانضمت أرمينيا إليه لاحقًا).

ودعا البيان إلى دعم الاصلاحات في النظام المالي العالمي، مع مراعاة مصالح الدول النامية، مشيرًا إلى أهمية الخطوات التي ستتخذ حيال تعزيز علاقات النقل الجوي والبحري والبري بين الدول الأعضاء في “آسيان”.

وشدد على ضرورة اتخاذ خطوات من شأنها تعزيز التعاون، حول تطوير البنية التحتية وتمويلها، بين الدول الأعضاء، وأهمية تحسين شروط الاستثمارات من أجل تعزيز الأنشطة الاقتصادية بينها.

وانطلقت أعمال القمة، أمس الخميس،  تحت شعار “روسيا-آسيان نحو شراكة استراتيجية متبادلة المنفعة” بحضور رؤساء الدول الأعضاء وحكوماتها.

تجدر الإشارة أن اتحاد دول جنوب شرق آسيا، المعروف اختصارًا باسم “آسيان”، هو منظمة اقتصادية، تضم 10 دول من جنوب شرق آسيا، هي كمبوديا ولاوس وبروناي وإندونيسيا والفلبين وسنغافورة وميانمار وماليزيا وتايلاند وفيتنام، وتم تأسيسه في 8 أغسطس/ آب عام 1967، بالعاصمة التايلاندية بانكوك.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours