سفير أنقرة في عمّان يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن

1 min read

بحث السفير التركي في عمان مراد قرة غوز، تعزيز العلاقات التجارية بين بلاده والأردن، خلال لقائه اليوم الأربعاء، رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، في مكتب الأخير وسط العاصمة عمان.

وعلى هامش اللقاء، أعرب قرة غوز في تصريح للأناضول عن سعادته باللقاء، قائلًا "الأردن وتركيا تربطهما علاقات عميقة، فضلاً عن العلاقات التجارية والاقتصادية المتميزة بين بلدينا".

وتابع، "نحن نسعى لتطوير العلاقات؛ خاصة وأننا نحتفل هذا العام بمرور 70 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وتركيا".

كما لفت السفير التركي إلى أن هناك سعيا "لإجراء زيارات متبادلة للمستثمرين ورجال الأعمال في البلدين، مع وجود اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، ولا حاجة لتأشيرة، لذا لدينا كل الإمكانيات لتعزيز العلاقات".

من جهته، أوضح الكباريتي أن "الأردن وتركيا بينهما رابط قوي من الناحية السياسية، وبالتالي هناك تطور بالعلاقات الاقتصادية إلى أن أصبحت اليوم هي الشريك الهام بعد الولايات المتحدة وأوروبا، وهذا دليل على تطور العلاقات وقوتها".

وأوضح في تصريح للاناضول، "اجتماعنا هو لزيادة التبادلات التجارية، وربط العلاقة الاقتصادية إلى مستوى يرقى للمستوى السياسي".

واستطرد "كان هناك حديث عن كيفية مد جسور لإضافة تبادلات تجارية بين الطرفين وتبادل الزيارات وتقوية العلاقات الاقتصادية وخاصة السياحية منها، لأن السياحة اليوم أصبحت جزءا هاما في رفد الاقتصاد الوطني بموارد كبيرة".

كما أكّد الكباريتي على أهمية زيارة يجريها وفد اقتصادي تركي للأردن الشهر القادم وكيف يمكن أن يكون لها دور في تطوير العلاقات والبناء عليها.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن وتركيا عام 2014 مليار دولار، بالإضافة إلى استثمارات تركية في المملكة بحوالي 2.2 مليار دولار في مجالات مختلفة، أبرزها المقاولات والمياه، وجميعها شركات تحظى بسمعة دولية متميزة.

وتعتبر غرفة تجارة الأردن مؤسسة غير ربحية خاصة، تأسست عام 1995 تحت اسم "اتحاد غرف التجارة الأردنية سابقاً" وبعد تعديل القانون تحولت إلى غرفة تجارة عام 2003، لتتولى مهام الاتحاد.

وتهدف إلى المشاركة مع مؤسسات القطاع العام في رسم السياسات المتعلقة بقطاع التجارة والخدمات، وتعزيز التعاون بين الغرف الأخرى

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours