زعيمة اليمين الفرنسي تطالب باستفتاء للبقاء تحت راية الاتحاد الأوروبي

0 min read

طالبت زعيمة حزب “الجبهة الوطنية”، الممثل لليمين في فرنسا، ماريان لوبان، اليوم الجمعة، جميع الأحزاب اليمينية القومية في دول الاتحاد الأوروبي، بالعمل من أجل إجراء استفتاء للخروج من عضوية الاتحاد على غرار الاستفتاء المرتقب إجراؤه في بريطانيا الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع زعيم حزب الأحرار اليميني النمساوي هاينز شتراخه، وممثلين عن عدد من الأحزاب اليمينية القومية الأوروبية، بمنطقة “فيسندورفر” جنوبي العاصمة فيينا، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء النمساوية الرسمية ( أ ب أ).

وقالت لوبان: “أعتقد أن معظم الفرنسيين ضد الاتحاد الأوروبي، لأنهم كانوا كذلك بالفعل في عام 2005″، مشيرة إلى أن “الشعب الفرنسي رفض الدستور الأوروبي في استفتاء عام 2005”.

وأضافت أن المعارضين للاتحاد الأوروبي في فرنسا أصبحوا أكثر لأن أنشطته (الاتحاد) “تزداد سوءاً”.

واعتبرت لوبان أن انسحاب بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي “يمكن أن يكون بداية لأوروبا
الانتقائية”.

وأوضحت أن “فرنسا لديها أسباب عديدة للخروج من الاتحاد الأوروبي نحو مزيد من الديمقراطية المباشرة والعودة لنقل الصلاحيات إلى البرلمانات الوطنية، والكفاح ضد الشركات الدولية، وحماية الهويات”.

من جانبه وجّه شتراخه، انتقادات عامة للمفوضية الأوروبية وسياسة الاتحاد الأوروبي.

بينما قال مسؤول حزب “البديل من أجل ألمانيا” ماركوس بيرتسيل، إن “استفتاء بريطانيا على عضوية الاتحاد الأوروبي قد يفهم على أنه تهديد”.

لكن بيرستيل لفت إلى أنه “قد يكون للبريطانيين حياة أفضل بعد خروجهم من الاتحاد الأوروبي”، مشيراً بذلك إلى دول أخرى ليست عضوًا في الاتحاد مثل النرويج وسويسرا.

وتجري بريطانيا يوم 23 من الشهر الجاري، استفتاء للخروج من الاتحاد الأوروبي أو البقاء فيه.

ويلتقي ممثلون عن الأحزاب اليمينية القومية من عدة دول أوربية بفيينا اليوم، بدعوة من زعيم حزب الأحرار اليميني النمساوي، وفي مقدمتهم جانيس أتكينسون من حزب “استقلال المملكة المتحدة”، والإيطالي لورينزو فونتانا من حزب “ليجانورد”، والرومانية لورينتيو من “حزب إيمالس المحافظ”، ورئيس “حزب الحرية والمسؤولية المباشرة” التشيكي توميو أوكامورا، تحت شعار “أوروبا الجديدة”. وتأسس التجمع اليميني القومي الأوروبي بعد انتخابات البرلمان الأوروبي عام 2014، من عدد من البرلمانين والسياسيين اليمينيين من هولندا والنمسا وبولندا وإيطاليا.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours