ريك مشار يصل جوبا للمشاركة في احتفالات السلام

1 min read

وصل إلى مطار جوبا الدولي، صباح الأربعاء، زعيم المعارضة المسلحة، ريك مشار، للمشاركة في احتفالات تقيمها حكومة جنوب السودان بمناسبة توقيع اتفاقية سلام بالعاصمة الإثيوبية الشهر الماضي.

وبعد عامين قضاهما في المنفى، وصل مشار إلى جوبا على رأس وفد رفيع يضم قيادات من المعارضة المسلحة، إلى جانب قيادات سياسية تابعة لتحالف أحزاب المعارضة الموقع على اتفاقية السلام، وبينهم لام اكول رئيس "الحركة الديمقراطية الوطنية".

وكان في استقباله الرئيس سلفاكير ميارديت وعدد من قيادات الحكومة.

وللمشاركة في الاحتفالات ذاتها، وصل إلى جوبا الرئيس السوداني عمر البشير على رأس وفد رفيع المستوى.

وتجئ مشاركة البشير في الاحتفالات باعتباره الراعي الرسمي لاتفاق السلام الذي تفاوضت عليه الأطراف المتحاربة بالعاصمة السودانية الخرطوم.

كما وصل إلى جوبا للغرض ذاته الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد، ورئيسة إثيوبيا، سهلي ورق زودي، في أول زيارة خارجية لها منذ توليها منصبها الأسبوع الماضي.

وتشهد جوبا، اليوم، احتفالا رسميا وشعبيا بمناسبة التوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة المسلحة؛ حيث قامت بدعوة عدد من رؤساء دول الإقليم، وبقية الأطراف الموقعة على اتفاق السلام من المعارضة.

وفي 5 سبتمبر/أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاق نهائي للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد".

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليا. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours