داود أوغلو: الدستور الجديد سيتضمن مفهوما ليبراليًا لا سلطويًا للعلمانية

1 min read

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن الدستور التركي الجديد سيتضمن مفهوما ليبراليا لا سلطويا للعلمانية. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها داود أوغلو اليوم الأربعاء، أمام اجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يترأسه، في المقر الرئيسي للحزب بأنقرة.

وأعلن داود أوغلو أن حزب العدالة والتنمية شكل لجنة، بدأت في كتابة مسودة الدستور الجديد بداية من الأسبوع الجاري، موضحا أن تلك الخطوة سبقتها استشارات موسعة مع أكاديميين وقادة رأي، ومن ثم نقاشات في لجان الحزب، جرى خلالها بحث النظام الرئاسي أيضًا كنظام حكم جديد.

وأوضح داود أوغلو أن العلمانية التي سينص عليها الدستور الجديد، ستضمن حرية الدين والمعتقد للمواطنين، ووقوف الدولة على مسافة واحدة من جميع المجموعات الدينية.

وقال داود أوغلو إنه من المتوقع أن تنهي اللجنة عملها في وقت قصير، ومن ثم تعرض مسودة الدستور التي ستكتبها على لجان الحزب، ثم على الشعب، ليضيف إسهامته عليها.

وأشار داود أوغلو إلى أنه سيتوجه مساء اليوم إلى قطر في زيارة رسمية، يزور خلالها القاعدة العسكرية التركية، التي اعتبرها عنصرا هاما في التعاون العسكري بين البلدين. 

وبخصوص تسلم تركيا الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي لمدة ثلاث سنوات، قال داود أوغلو إن بلاده ستتقاسم المشاكل والهموم مع جميع دول العالم الإسلامي، مضيفا أن مصير تركيا لم يعد يعنيها وحدها، وإنما يعني دول الشرق الأوسط، والبلقان، وآسيا الوسطى، وجميع العالم الإسلامي.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours