تونس ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا وتدعو الجميع لاحترامه

1 min read

رحبت تونس، مساء اليوم الجمعة، باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، الذي دخل حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية، داعية جميع أطراف النزاع إلى احترامه.

وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان: "ترحب تونس بالاتفاق الشامل لوقف إطلاق النار في سوريا، وتدعو جميع أطراف النزاع إلى احترامه، بما يمكن من تأمين إيصال المساعدات الإنسانية إلى كل المتضررين من النزاع في البلاد".

وأعربت الوزارة عن أملها في أن يمهد الاتفاق "للتوصل إلى حل يضع حدّا لمعاناة الشعب السوري"، معبرة عن ارتياحها لاستعداد الأطراف المتنازعة للشروع في مفاوضات تهدف إلى التوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

ودعت إلى تضافر جهود كلّ أطراف المجتمع الدولي من أجل المساعدة على تثبيت اتّفاق وقف إطلاق النار وتهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المفاوضات.

واعتبارا من منتصف ليل الخميس/الجمعة (30 ديسمبر/كانون أول الجاري) دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، وذلك نتيجة تفاهمات روسية تركية وبضمان الدولتين.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في "أستانة" عاصمة كازاخستان برعاية أممية تركية روسية، وذلك قبل انتهاء الشهر الأول من عام 2017. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours