ترامب يتجاهل كورونا ويسعى لقمع “بولتون”

1 min read

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد

نشرت شبكة الأخبار الليبرالية العالمية الأمريكية سي إن إن، اليوم الأربعاء تحليلًا للكاتب الصحفي ستيفن كولينسون جاء فيه:

هناك دافع مشترك في محاولة البيت الأبيض لقمع كتاب جون بولتون وحالة إنكاره لاتجاهات جديدة مثيرة للقلق في جائحة الفيروس التاجي: فالرئيس، دونالد ترامب، لا يريد أن يرى الأمريكيين المعلومات التي يمكن أن تضر به أو السرد الذي قام بنظمه.

ومن المتوقع أن يصف مستشار الأمن القومي السابق ما وراء كواليس ترامب، الذي تم اتهامه بإساءة استخدام واضحة للسلطة في أوكرانيا، واشتبك مع بولتون حول عدد من قضايا السياسة الخارجية، في ضوء ضعيف للغاية.

وتكثر الأدلة على أن الوباء صار أكثر ضراوة في الولايات، خاصة في فلوريدا وأريزونا وساوث كارولينا وتكساس، وذلك تزامنًا مع دعوات الرئيس لفتح الاقتصاد، بما يتناقض مع ادعائه بأن الولايات المتحدة تجاوزت المحنة وأنه من الآمن أن تعود إلى طبيعتها .

وقال مسؤول مطلع على عمل فريق مكافحة الفيروسات التاجية بالبيت الأبيض، لجيم أكوستا، لشبكة CNN: “إنهم لا يريدون التعامل مع حقيقة الأمر.. إنهم في حالة إنكار”.

كلتا الدراما لديها القدرة على زيادة التأثير على حملة إعادة انتخاب الرئيس، كما تظهر استطلاعات الرأي وراء المرشح الديمقراطي المفترض جو بايدن، ومن المحتمل أن يؤدي كتاب بولتون (الغرفة التي وقع فيها الحدث) إلى تقويض الصورة التي اختارها ترامب لنفسه كزعيم عالمي قوي ومهيمن، ويمكن أن يطلق العنان لمزيد من الجدل على غرار قضية أوكرانيا حول سلوكه في منصبه.

وفي غضون ذلك، يشوه ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي رواية الرئيس عن “عودة أمريكا الكبرى” والانفتاح الاقتصادي الذي قد يكون مفتاح آماله في ولاية ثانية.

فقد تصاعدت الجهود الحثيثة لوقف نشر الكتاب، ورفعت إدارة ترامب أمس الثلاثاء، دعوى قضائية ضد بولتون لخيانته العقد، في خطوة قانونية غير تقليدية، وفتح ما يمكن أن يكون معركة قانونية ممتدة.

وادعى ترامب كذبًا أن جميع محادثاته مع مستشار الأمن القومي السابق سرية.

ويؤكد محامو بولتون أنه فعل كل ما هو مطلوب لتقديم العمل إلى مجلس الأمن القومي لمراجعته وأن البيت الأبيض يبحث عن سبب لوقف النشر.

ويزعم البيت الأبيض أن بولتون، الذي كان يتعامل مع الأسرار الأمريكية في معظم حياته البالغة كمسؤول رفيع المستوى في الأمن القومي، قد كتب كتابًا “مليئًا بالمواد السرية” ويبدو مريبًا للغاية.

وقد أدى ذلك إلى تكهنات في واشنطن بأنه سيكون هناك معلومات ضارة للغاية حول ترامب في الكتاب، مما قد يضر بشكل أكبر بصورته قبل الانتخابات.

وقد تم شحن الكتاب بالفعل إلى المستودعات قبل إصداره المقرر الأسبوع المقبل، وقام بولتون بتسجيل مقابلة مع ABC المقرر بثها يوم الأحد. وقال ناشره، سيمون وشوستر، في بيان أمس الثلاثاء، إن الدعوى “ليست سوى أحدث حلقة في سلسلة طويلة من الجهود التي تبذلها الإدارة لإلغاء نشر كتاب تعتبره غير مقنع للرئيس”.

بنس والتضليل

تأتي محاولة منع الأمريكيين من قراءة كتاب بولتون في الوقت الذي تشرع فيه الإدارة الأمريكية بجهد عدواني لإقناع البلاد بأن وباء الفيروس التاجي – الذي قال ترامب أنه لن يمثل مشكلة على الإطلاق وقد قتل الآن ما يقرب من 117000 أمريكي – يعد مصدر قلق.

ويقود نائب الرئيس مايك بنس، الذي يرأس فرقة العمل المعنية بالفيروسات التاجية في البيت الأبيض، جهود التضليل، قبل أيام فقط من موعد ظهور ترامب في تجمع حاشد في تولسا، أوكلاهوما – وهي ولاية أخرى تسجل أرقامًا وتقارير جديدة عن الحالات المبلغ عنها.

 ويبدو الحدث حاضنة مثالية لمزيد من الإصابات، لذا حث مسؤولو الصحة المحليون ترامب على إلغائها.

وقال الدكتور جوناثان راينر، طبيب القلب وأستاذ الطب بجامعة جورج واشنطن، لإيرين بورنيت لشبكة CNN يوم الثلاثاء، “ما يفعله في تولسا هو خطر إجرامي”.

قال راينر: “إنه يعمد تعريض الناس لخطر الإصابة بفيروس قاتل لمجرد التقاط صورة”.

في مكان آخر، أعلنت كل من تكساس وأريزونا يوم الثلاثاء ارتفاعات قياسية في يوم واحد في الإصابات الجديدة بفيروسات التاجية.

هناك بعض الأخبار الجيدة للاحتفال.. وشهدت الولايات التي أصيبت بالفيروس بوحشية، مثل نيويورك ونيوجيرسي والمنطقة الحضرية المحيطة بواشنطن العاصمة، انخفاض منحنياتها وبدأت تفتح ببطء.

لكن الانتشار الواسع للمرض يثير قلق خبراء الصحة الذين يحذرون أيضًا من أن الوضع قد يزداد سوءًا في كل مكان في الخريف المقبل.

ولكن في مقال رأي نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” بعد يوم من قوله بشكل غير صريح أن أوكلاهوما سوّت منحناها، اتهم بنس وسائل الإعلام بـ “دق ناقوس الخطر على موجة ثانية”.

وكتب بنس “مثل هذا الذعر مبالغ فيه”.

وأضاف بنس: “بفضل قيادة الرئيس ترامب وشجاعته وتعاطف الشعب الأمريكي، فإن نظام الصحة العامة لدينا أقوى بكثير مما كان عليه قبل أربعة أشهر، ونحن نربح المعركة ضد العدو غير المرئي”.

وجاء هجومه الجديد بعد يوم من تصريح ترامب غير المنطقي، والذي مفاده أنه إذا توقفت الولايات المتحدة عن الاختبار، فلن يكون هناك المزيد من حالات الإصابة بالفيروس التاجي.

ولكن تم التأكيد على الاحتمالات الكئيبة للتصعيد عندما تنبأ أحد النماذج الرئيسية التي استخدمها البيت الأبيض في الماضي بوفاة 201000 أمريكي من الفيروس بحلول 1 أكتوبر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة تنقل المواطنين مع انفتاح الدول والتعب مع تدابير الإبعاد الاجتماعي .

مازال معنا

من الصحيح أن الولايات المتحدة تجري الآن اختبارات أكثر مما كانت عليه، حيث أجرت البلاد الآن ما يقرب من 25 مليون اختبار، وهو رقم أقل إثارة للإعجاب مما يبدو نظرًا لأن الوباء في الولايات المتحدة في شهره الرابع، وأن الاختبارات تُجرى على مستوى يقول علماء الأوبئة أنه أقل من أن يتم إثبات الاختراق الحقيقي للفيروس.

لقد فشلت الإدارة في وضع هذا النوع من برنامج تتبع وعزل الاتصال المعقد الذي استخدمته بعض الدول الأخرى للسيطرة على الفيروس.

ووفقًا لتحليل CNN استنادًا إلى بيانات من جامعة جونز هوبكنز، فإن حالات Covid-19 ترتفع في 18 ولاية، وتستقر في 10 ولا تزال غائبة في 22 ولاية.

ومع ذلك ، فإن العلامة المقلقة هي أن الحالات في ازدياد في الولايات عبر الجنوب الذي لم يتأثر بشدة بالوباء في السابق.

وبهذا المعنى، فإن حجة بنس بأن وسائل الإعلام تفرط في “الموجة الثانية” غير جوهرية – حيث تبدو الإصابات الجديدة مجرد امتداد للموجة الأولى.. “الحقيقة هي أن الفيروس معنا.. الحقيقة هي أن الموجة الأولى تصطدم فقط بعدد قليل من الأماكن – الآن تأتي إلى كل مكان آخر.

إنها تأتي إلى مقاطعة أو مدينة أو دولة بالقرب منك”، بحسب د. آشيش جها، مدير معهد الصحة العالمية في جامعة هارفارد، في محادثة STAT News يوم أمس الثلاثاء.

في غضون ذلك، قال مسؤول كبير في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن ادعاءات بنس بأن مناطق قليلة فقط في الولايات المتحدة تعاني من تزايد الحالات ليست دقيقة.

وأخبر المسؤول نيك فالنسيا من CNN: “يمكنك اختيار عدد قليل من المقاطعات واستخدام ذلك كطريقة لقول الأشياء ليست سيئة كما تبدو.

لكن هذا ليس هو الواقع”.

وقال المسؤول “ما تخبرنا به بياناتنا هو أن هناك زيادة في الحالات في الولايات عبر البلاد.. الوفيات مستمرة في الانخفاض وهذا أمر جيد.. لكن الحالات آخذة في الارتفاع”.

ولأنه ينكر طبيعة الوباء التي لا تزال خطيرة، فإن البيت الأبيض ينتهك بشكل خادع نصيحة الحكومة – والدليل العلمي على أن ارتداء قناع الوجه يمكن أن يحد من انتشار الفيروس إلى مستويات يمكن التحكم فيها.

قضى بنس الكثير من يوم أمس الثلاثاء في ولاية أيوا، وهي ولاية كانت الحالات تتدهور فيها، وتفاعل مع العديد من الأشخاص الذين لم يرتدوا قناعًا مثله.

وقال ترامب سابقًا إنه لن يمنح وسائل الإعلام الارتياح لرؤيته يخفي أمام الكاميرا.

مع توقيع الرئيس يوم الثلاثاء على أمر تنفيذي بشأن إصلاح الشرطة، وقف كبار المسؤولين وأعضاء الكونغرس على مقربة من بعضهم البعض ولم يرتدوا أقنعة في حديقة الورود في البيت الأبيض.

وقال زيكي إيمانويل، مستشار السياسة الصحية في عهد الرئيس باراك أوباما، لـ جيك تابر من شبكة سي إن إن: “حسنًا ، لقد انتهكوا كل قاعدة ممكنة تقريبًا. رأيت ذلك الضغط”.

وأضاف إيمانويل رئيس مجلس إدارة “كانت هناك حشود.. كانوا هناك معًا لفترة طويلة و … كانوا قريبين جدًا من بعضهم البعض، ويربتون بعضهم البعض على الظهر، ويصافحون في كثير من الأحيان.. لا أقنعة ويتحدثون في وجوه بعضهم البعض”.

بينما يتجاهل ترامب إرشادات القناع، فإن بعض حلفائه السياسيين لا يفعلون ذلك.

ناشد حاكم الولاية الجمهوري جريج أبوت يوم الثلاثاء، زملاء تكساس لتغطية وجوههم وغسل أيديهم ومراقبة الابتعاد الاجتماعي.

“نريد فقط مضاعفة تذكير الجميع بأن هذه الأشياء التي تعلمناها خلال شهري مارس وأبريل في مايو، لا يزال يتعين ممارستها ، لأن Covid-19 لم ينحسر.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours