بيروت.. انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي لوكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ

1 min read

افتتح المجلس التنفيذي لوكالات أنباء آسيا والمحيط الهادىء "أوانا" (تأسست عام 1962)، اليوم الأربعاء، اجتماعه الـ42.ويستضيف الاجتماع، وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية في بيروت، بحضور وكالة الأناضول ممثلة في عضو مجلس الإدارة علي توركر بيرتني.وفي كلمة ألقاها،

دعا وزير الإعلام اللبناني ملحم رياشي، مسؤولي الوكالات إلى "التركيز على محاور كيفية مكافحة الإرهاب، وعدم تسليط الضوء على الإرهاب، لأن ذلك يساهم في الحض على الكراهية ولو عن غير قصد".
وقال رياشي: "موضوع الإرهاب دقيق كشعرة فاصلة بين القمع وبين الحرية، وأصبحت هناك شعرة فاصلة بين نشر الخبر كما هو ومحاولة صياغة أكثر إيجابية باتجاه حماية مجتمعاتنا من تفشي ظاهرة الإرهاب أو مرض الإرهاب في أنحائها".

ولفت إلى أن "الصحافة أمام أزمة ولكن أمام تطور عظيم في عالم التقنيات والحضارة، والتطور التقني والرقمي الهائل يفاجئنا يوميا بأشياء جديدة".وشدّد رياشي، على "أهمية وضع معايير ربما ثابتة لحماية الموضوعية وحماية الأخلاق الإعلامية، وأيضا وضع معايير لتعزيز منطق التواصل والحوار وثقافة التواصل والحوار بين الشعوب وبين أبناء الوطن الواحد".
من جهتها، أوضحت مديرة وكالة الأنباء اللبنانية، لور سليمان، أن "اجتماع اليوم يتضمن أربعة مواضيع متنوعة".وأوضحت أن "المحاور هي، إعلام وكالات الأنباء في عصر التطور الرقمي، ومحتوى وكالات الأنباء وعملها في وقت أصبح فيه المحمول بمتناول الجميع، ومعايير الصحافة الجديدة، ودور وكالات الإعلام في عدم تسويق الإرهاب".

من جانبه، قال المدير العام لوكالة أذربيجان الرسمية (أذرتاج)، رئيس "أوانا"، أصلان أصلانوف: "بعثنا إلى جميع الوكالات الأعضاء في المنظمة رسالة ناشدناها فيها لتقديم اقتراحاتها حول تحسين الهيكل البنائي للمنظمة ونشاطها وموقعها".

وأضاف "تلقينا من عدة أعضاء اقتراحات قيمة بهذا الشأن".وأعلن أصلانوف، أن "أذرتاج ترشح وكالة أسوشيتد برس الأسترالية لرئاسة لجنة أخلاقيات الصحافة، ووكالة تاس الروسية لرئاسة اللجنة الفنية".

وحضر الاجتماع أيضا، مدراء وممثلين عن وكالات أنباء من: البحرين (بنا)، اليابان (كيودو)، الصين (شينخوا)، ماليزيا (برناما)، إيران (مهر)، منغوليا (مونتسامي)، روسيا (تاس)، إيران (إرنا)، كوريا (يونهاب)، وأعضاء اللجنة الفنية وأعضاء لجنة أخلاقيات المهنة

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours